الرزاق هو من أسماء الله الحسنى فيهب لمن يشاء ويعطي من يشاء والزرق ليس محصور على المال ,الرزق مثل الصحة بالجسم , بالمال ,بإنجاب الأطفال وإلى نحو ذلك 12 سبب لزيادة الرزق فأغتنمها.

اسباب زيادة الرزق

بطبيعة الحال سيتم إضافة, أسباب لزيادة الرزق مع الأدلة من القرآن الكريم والسنة, قد تتوفر أسباب أخرى فرعية إن كنت تعرفها ايها الزائر أضيفها بتعلق عشان  أضيفها بالمقال, وأيضا يستفيد شخص أخر منك لا تتردد بإضافتها وجزئ الله خيرا من ساهم معنا في فعل الخير.

1-التوبة من الذنوب والمعاصي

إن باب التوبة مفتوح للجميع حتى تطلع الشمس من مغربها فبادر بالتوبة يقول الله تعالى (وَهُوَ الَّذِي يَقبَلُ التَّوبَةَ عَن عِبَادِهِ وَيَعفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعلَمُ مَا تَفعَلُونَ) {سورة الشورى}.

والتوبة من أسباب زيادة الرزق يقول الله تعالى (فَقُلتُ استَغفِرُوا رَبَّكُم إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرسِلِ السَّمَاءَ عَلَيكُم مِدرَارًا (11) وَيُمدِدكُم بِأَموَالٍ وَبَنِينَ وَيَجعَل لَكُم جَنَّاتٍ وَيَجعَل لَكُم أَنهَارًا (12). {سورة نوح}.

نعم أخي, استغفر لذوبك, الإنسان بطبيعة الحال ليس كامل, من منا لا يخطى ويذنب, لكن من هم خير التوابين, جاء في الحديث الصحيح  قال رسول ( صلى الله عليه وسلم ) "  كل بَني آدَمَ خَطَاء وَخَير الخَطَائينَ التَوَابونَ ",  أن استغفرت الله ورجعت إلى الطريق المستقيم, يغفر الله الذنوب, لا تقنط من رحمة الله.

2-التقوى (عليك بالتقوى)

التقوى هو فعل ما أمر الله به , وترك ما نهى عنه فتحلي بالتقوى فهو من أسباب النجاح والفلاح, وأيضا فهو من أسباب لزيادة الرزق.

يقول الله تعالى (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَهُ مَخرَجًا (2) وَيَرزُقهُ مِن حَيثُ لَا يَحتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّل عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمرِهِ ۚ قَد جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيءٍ قَدرًا(3) (سورة الطلاق).

3-صلة الرحم

صلة الرحم واجب وفيه سر عجيب زيادة الرزق عن أنسِ بنِ مَالِك رَضِي اللَّه عَنه قَال : سَمِعتُ رَسُول اللَّه صلَّى اللَّه عَلَيه وَسلمَ يَقولُ : (مَن سرَّهُ أَن يُبسَطَ لَهُ في رزقه أَو يُنسأَ لَهُ في أثَره فَليَصل رَحمهُ) متفق عليه.
لازم تجعل لك جدول لزيارة الأرحام, أعطية من المال إذا هم من الفقراء والمحتاجين وهدي لهم الهدايا وتبسم لهم إجعل وجهك بشوش, أتصل عليهم تواصل معهم الحمد لله ألان الأجهزة التقنية راح توفر لك الكثير من الوقت .

4-الصدقة

الصدقة السر أو الجهر فيها سر عجيب بزيادة الرزق إلى 10 أضعاف يقول الله تعالى (قُل إنَّ رَبّي يَبسُطُ الرّزقَ لمَن يَشَاءُ من عبَاده وَيَقدرُ لَهُ وَمَا أَنفَقتُم من شَيءٍ فَهُوَ يُخلفُهُ وَهُوَ خَيرُ الرَّازقينَ) { سبأ: 39 }, والصدقة على الأهل والأقارب والأرحام مضاعف الأجر.

5-العبادة

العبادة أعظم وأجل القربات إلى الله وفوائدها كثيرة ومنها زيادة الرزق (عَن أَبي هُرَيرَةَ عَن النَبي صَلَى اللهُ عَلَيه وَسَلَمَ قَالَ : « إنَ اللهَ تَعَالَى يَقُولُ : يَا ابنَ آدَمَ ؛ تَفَرَغ لعبَادَتي املأ صَدرَكَ غنَى ، وَأَسُدَ فَقرَكَ ، وَإلاَ تَفعَل مَلأتُ صَدرَكَ شُغلا ، وَلَم أَسُدَ فَقرَكَ » . (الترمذي 2466).
اسباب زيادة الرزق
الحج من أركان الإسلام من استطاع إلية سبيلاً فهو من أسباب زيادة الرزق ( وَعَنْ عَبدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَه صَلى اللهُ عَلَيه وَسَلَمَ: تَابعُوا بَينَ الحَج وَالعُمرَة، فَإنَهُمَا يَنفيَان الفَقرَ وَالذُنُوبَ، كَمَا يَنفي الكيرُ خَبَثَ الحَديد وَالذَهَب وَالفضَة، وَلَيسَ للحَجَة المَبرُورَة ثَوَابٌ إلَا الجَنَةُ )(رواه الترمذي : وقال الترمذي: "حديث حسن صحيح"). للمزيد من المعلومات تفضل بزيارة كيفية الحج والعمرة.
قوله: ( يَنْفِيَانِ الفَقْرَ ): أي: يزيلان الفقر.

7-توكل (الاعتماد على الله وحده)

عَن عُمَرَ بن الخَطَاب، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَه صَلَى اللَهُ عَلَيه وَسَلَمَ: «لَو أَنَكُم كُنتُم تَوَكَلُونَ عَلَى اللَه حَقَ تَوَكُله لَرُزقتُم كَمَا يُرزَقُ الطَير تَغدُو خمَاصا وَتَرُوحُ بطَانا»: [مسند الإمام أحمد وابن ماجه 4164 والترمذي 2344] 

(تغدو) الغدو هو الذهاب في أول النهار.
(خماصاً) جمع خميص أي جياعا
(بطاناً) أي شابعة

8-النكاح (الزواج)

وَأَنكحُوا الأَيَامَىٰ منكُم وَالصَالحينَ من عبَادكُم وَإمَائكُم ۚ إن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغنهمُ اللَهُ من فَضله ۗ وَاللَهُ وَاسعٌ عَليمٌ ﴿٣٢﴾ [سورة النور:32]
لازم تتعرف على أحكام النكاح للمزيد من المعلومات أحكام النكاح ابن عثيمين .

اسباب زيادة الرزق

9-الدعاء

هذه الدعاء كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله بعد فراغه من السلام عن (أُم سلمه رضي الله عنها قالت‏ :‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى الصبح قال‏:‏ ‏اللَهُمَ إني أسألُكَ علما نافعا، وعَمَلا مُتَقَبَلا، وَرزقا طَيبا‏.‏) ( أخرجه أحمد وابن ماجه وابن السنيّ).

10- شكر أنعم الله

اشكر الله على النعم التي لا تحصى يقول الله تعالى ﴿ لَئن شَكَرتُم لَأَزيدَنَكُم ﴾( سورة إبراهيم: الآية 7 ) عندما ترى ابتلاء فشكر الله عندما تأكل طعام أو تلبس أشكر الله ,أشكر الله بكل شيء عندما تصلي فإنك تشكر الله بالعبادة الأمر بسيط يحتاج مجاهدة النفس على الشكر.

11-الصدق في البيع والشراء والمعاملات التجارية

عن حَكيم بن حزَامٍ رَضيَ اللَهُ عَنهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَه صَلَى اللَهُ عَلَيه وَسَلَمَ : ( البَيعَان بالخيَار مَا لَم يَتَفَرَقَا ، فَإن صَدَقَا وَبَيَنَا بُوركَ لَهُمَا في بَيعهمَا ، وَإن كَتَمَا وَكَذَبَا مُحقَت بَرَكَةُ بَيعهمَا) ( رواه مسلم ( 1973 ) والبخاري ( 1532 ).

12-إنجاب الأطفال

(وَلَا تَقتُلُوا أَولَادَكُم خَشيَةَ إملَاقٍ ۖ نَحنُ نَرزُقُهُم وَإيَاكُم ۚ إنَ قَتلَهُم كَانَ خطئا كَبيرا) سورة الإسراء 31.

إذا هناك سبب إضافي لا تتردد ترك تعليق لتعم الفائدة للجميع ,وإذا عجبك المقال لا تنسى مشاركتة لأصدقائك.




يسعدنا تفاعلكم بالتعليق , لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق
التعبيراتالتعبيرات