فقة الصيام-الصوم

الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على من لانبي بعدة

معنا درس مهم جدا لكل مسلم ومسلمة يتكلم عن فقة الصيام سؤال وجواب في اهم الاسئلة عن الصيام انصحكم بحفظ الدرس واستماع وتحميل لاهمية المسالة وتكلم الشيخ ايضا عن فقة الصيام للنساء واتمنى لكم الفائدة نبدأ وايكم.

ما معنى الصيام باللغة العربية ؟

الصيام، أو صوم في اللغة العربية، تعني حرفيا "الامتناع" او الامساك - وليس فقط هو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع، والامتناع ايضا عن تدخين السجائر... الى الخ, الصيام في شهر رمضان هي العبادة المفروضة على جميع المسلمين الذين بلغوا سن البلوغ. والنساء الذين يعانون من فترة الحيض أو الذي لم تشفاء تماما من الولادة تستطيع تأجيل الصيام حتى إنها الولادة,وبالإضافة إلى أولئك الذين هم مرضى أو على سفر قد تختار تأجيل صيامهم.

لماذا يصوم المسلمون ؟

خلال هذا الشهر ، المسلمين الملتزمين عن منع الأكل أو الشرب خلال ساعات النهار . وذلك لأن الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة . و سائر العبادات, الصيام في شهر رمضان واجب على المسلمين ، فإن القرآن يوضح في قولة تعالى :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184) ) سورة البقرة.
فقة الصيام

استمع الدرس mp3


وأسال الله أن يوفقكم في حفظ واستماع الدرس, ولاتنسى مشاركة الدرس لاصدقائك والدال على الخير كفاعلة وجعلها صدقة جارية لك.




1 التعليقات:

رحمة الله شيخنا درس مفيد

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق , لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق
التعبيراتالتعبيرات