خطبة مكتوبة للشيخ كشك

معنا اليوم خطبة جمعة قصيرة مكتوبة  لفضيلة الشيخ عبد الحميد الكشك رحمه الله, عن الاستغفار والتوبة والرجوع إلى الله, من اروع الخطب التي القاها الشيخ رحمه الله, اتمنى تنأل إعجابكم.
خطبة مكتوبة للشيخ كشك

خطبة مكتوبة للشيخ كشك

الحمد لله رب العالمين, يأرب, رضينا بقضائك حتى لا نحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت, لا مانع لما أعطيت ولا راد لما قضيت وأشهد أن لا إله إلا الله, يقول في الحديث القدسي الجليل ( يا ابن آدم كلكم مذنب إلا من عافيت فاستغفروني أغفر لكم, يا ابن آدم كلكم فقير إلا من أغنيت فاسألوني أعطكم, يا ابن آدم كلكم ضال إلا من هديت فاسألوني الهدى أهدكم, ومن استغفرني وهو يعلم أنني ذو قوة على أن أغفر له غفرت له ما كان منه ولا أبالي).
تذكر جميلي منذ خلقتك نطفة ولا تنس تصويري ولطفي في الحشا وسلم إلى الأمر وأعلم بأنني أدبر أحكامي وأفعل ما أشاء وأشهد أن سيدنا ونبينا وعظيمنا وحبيبنا محمد رسول الله, هو إمام التائبين وسيد المستغفرين يقول حبيب الله:
( يا أيها الناس توبوا إلى الله واستغفروه فإنني أتوب إلى الله واستغفره كل يوم مائة مرة )
سيدي أبا القاسم يا رسول الله:
علمتنا سر الحياة وقدتنا    إلى الخير والتوفيق والبركات
جنبتنا الزلل الكبير وصنتنا  من شهوة تطفي ومن نزوات
صلى الله عليك, يا علم الهدى.
ما هبت النسائم وما     ناحت على الأيك الحمائم

عندما التقينا بجامعة العقائد الإسلامية, وفي قسم الإيمان يقدر الدرس الخامس عشر رأيت الحبيب محمداً-صلوات ربي وسلامه عليه- في إدارة الطب النفساني الإسلامي, سألته عن الداء؟ وسألته عن الدواء..

قال لنا الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه قال:

ألا أدلكم على دائكم ودوائكم, استمعوا إلى البيان النبوي الشريف... استمعوا إلى جوامع الكلم... استمعوا في جلال وخشوع إلى صوت النبوة....( ألا أدلكم على داءكم ودواءكم, إن داءكم الذنوب, إن دواءكم الاستغفار )

معاشر السادة الأعزاء:
إننا في هذا الدرس نطوف حول هذا الداء وحول ذلك الدواء, فقد أخبر الطبيب الأكبر والمعلم الأول والأستاذ الأكرد, والنبي الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم قال:
( إن القلوب لتصدأ كما يصدأ الحديد قلنا فهل لذلك من جلاء؟ قال: نعم, ذكر الله وتلاوة القرآن )
ابن آدم.
يا خادم الجسم كما تشقى لخدمته         أتطلب الربح مما فيه خسران
أقبل على النفس واستكمل فضائلها    فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان
وامدد يديك بحبل الله معتصماً           فأنه الركن إن خانتك أركان
من أنت يا ابن آدم؟ من أنت؟
حتى تشقى نفسك وراء مادتك, أنت الذي نزلت من مجرى البول مرتين, من أنت؟ إذا نسيت الله فأنت حفنة من التراب تداس بالأقدام, من أنت يا ابن آدم؟ والقبر يناديك كل يوم بلسان حاله أنا بيت الغربة, أنا بيت الوحشة, أنا بيت الدود, أنا بيت التراب, يا ابن آدم, لا تتكبر على ظهري لأنني غداً سأضمك في بطني.

يا مدعي الكبر إعجاباً بصورته              انظر خلالك إن السنن تثريب
لو فكر الناس في ما في بطونهم            ما استشعر الكبر شبان ولا شيب
ياابن التراب.

تعالوا يا سادة أعزاء:
لندخل معامل التحاليل الآدمية لنحلل ابن آدم, يتكون هذا الجسم من عناصر الأرض:

(هُوَ الَّذي خَلَقَكُم مّن طين ) سورة الأنعام: الآية 2
(وَمن آيَاته أَن خَلَقَكُم مّن تُرَاب ). سورة الروم: الآية 20

يتكون هذا الجسم من العناصر الآتية, الكربون, الدهن, وأملاح الماغنسيوم والفسفور, والكبريت, والجير, والحديد, والماء.

فكم يساوي هذا الجسم.؟
يقول علماء الكيمياء لو جئنا بإنسان وزنه 140 رطلاً لوجدناه يحتوي على هذا الأشياء الآتية:

فيه من الكربون مايكفي لصناعة 10 أقلام من الرصاص, وفيه من الدهن ما يكفي لنصاعة 7 قطع من الصابون, وفيه من الفسفور مايكفي لصناعة 120 رأس عود ثقاب, وفيه من أملاح الماغتسيوم ما يكفي لتناول جرعه مسهلة, وفي من الكبريت ما يكفي لتطير جلد قط من البراغيث, وفيه من الجير ما يكفي لتبيض عشة دجاج, وفيه من الحديد ما يكفي لصناعة مسمار متوسط الحجم, وفيه من الماء ما يكفي برميل وزنه عشرة جالونات.

إذا سعرت هذه البضاعة كلها فإنها لا تساوي أكثر من خمسه وستين قرشاً, هذا هو ابن آدم وإذا عرضتها في السوق السوداء فأنها لا تزيد عن جنية واحد, هذا هو ابن آدم,  هذا هو جسد ابن آدم ولذلك فأن الله جل جلاله لما قال للملائمة:



(إنّي خَالق بَشَرا مّن طين )   سورة ص: الآية 71

لم يقل لهم فإذا سويته فقعوا له ساجدين لأن الطين لا يساوي شيئاً ولا يساوي سجود الملائكة, إنما قال لهم:

(فَإذَا سَوَّيتُهُ وَنَفَختُ فيه من رُّوحي فَقَعُوا لَهُ سَاجدينَ )    سورة ص:  الآية 72

يا أيها المسلمون الأعزاء, تعالوا لنصرف الدواء من صيدلية الرسول محمد.... يقول الحبيب المصطفى:
( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق فرجاً, ورزق من حيث لا يحتسب ).
يقول سيد المرسلين وإمام الغر المحجلين: ( طوبى طوبى لمن وحد في صحيفته من الاستغفار ).
وها هو ذا أمير المؤمنين عمر: فاروق هذه الأمة: يرى رجلا يحمل بيده زجاجة خمر فيكسرها عمر ويقول له: لئن عدن إلى مثلها فلأنزلن بك العقوبة وتمر الأيام, وإذا بنفس الرجل يعود إلى العمل الأول, ويشتري زجاجة خمر فبينما هو يسير, إذ وجد أمير المؤمنين مقابله على مرمى البصر, إرتجفت يداه, إن عيني أمير المؤمنين قد وقعتا عليه فقال: يارب لإن تجيني من الخزي أمام أمير المؤمنين فهذا عهد على أن لا أكود لما يغضبك أبداً, واقترب أمير المؤمنين منه ومد يده وقال: ماهذه الزجاجة.؟ وأخذها ليفتها فوجد بها خلاً لا خمراً, الله حول الخمر إلى خل لما علم من عبده حسن صدق النية.
هو الستار الحليم, هو العفو الكريم, هو كاشف الضر عن البائسين, هو قابل التوبة عن التائبين, هو عالم الأسرار علم اليقين.
استمع إلى قول الحبيب المصطفى وهو يقول:
 ( من أحب أن تسره صحيفته يوم القيامة فليكثر من الاستغفار ).
وها هو ذا كليم الله موسى يقول لرب العزة: يارب, ماذا تقول للعبد إذا قال يارب وهو راكع؟ قال الله: يا موسى لبيك يا عبدي قال: فإذا قال يارب وهو ساجد؟ قال: أقول له لبيك ياعبدي قال: وإذا قال يارب وهو عاص؟ قال: أقول له لبيك, لبيك, لبيك عبدي أطعتنا فقربناك وعصيتنا فأمهلناك ولو عدت إلينا بعد ذلك قبلناك, وإذا رجع البعد العاص إلى الله سطع نور بين السماء والأرض ونادى مناد من قبل الله وقال: أيتها الخلائق هنئوا فلاناً فقد اصطلح مع الله.
دنياك ساعات سراع الزوال       وإنما العقبى خلود المآل 
فعل تبيع الخلد يا غافلاً             وتشتري دنيا المنى والضلال
تزود من حياتك للمعاد            وقسم الله واجمع خير زاد
ولا تركن إلى الدنيا كثيراً          فأن المال يجمع للنفاد
أترض أن تكون رفيق قوم         لهم زاد وأنت بغير زاد؟
استمع إلى قول السيد الجليل محمد وهو يقول: ( إن الله يقرب العبد المؤمن إلى يوم القيامة حتى إذا أسدل عليه ستره وكنفه قال له: عبدي أتذكر ذنب كذا وكذا؟ فيقول: نعم يا رب, فيقول: سترت عليك هذه الذنوب في الدنيا وأنا اليوم أسترها عليك).

تاب في الدنيا ولكن التوبة لا تعفو من السؤال, والتوبة لا تعفي صاحبها من السؤال أمام الله"


(فَوَرَبّكَ لَنَسأَلَنَّهُم أَجمَعينَ (92) عَمَّا كَانُوا يَعمَلُونَ ) سورة الحجر: الآية 92

لكم العبد عندما يسأل يسأل سراً بينه وبين ربه, وذكره بذنبه حتى لا يقول العبد: نسى الله أن يسألني عن الذنب

(قَالَ علمُهَا عندَ رَبّي في كتَاب لَّا يَضلُّ رَبّي وَلَا يَنسَى ) سورة طه: الآية 82
(وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسيّا ) سورة مريم: الآية 64

أتذكر ذنب كذا وكذا. نعم يارب: سترت عليك هذه الذنوب في الدنيا وأنا اليوم استرها عليك.

معاشر الإخوة الأعزاء...

إن داءنا الذنوب, وإن دواءنا الإستغفار, هنا مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم يقول فيها الحبيب المصطفى: ( البر لا يبلى والذنب لا ينسى والدبان لا يموت اعمل ما شئت كما تدين تدان ).

ويقول أيضاً: (كُلُّ بَني آدَمَ خَطَّاء وَخَيرُ الخَطَّائينَ التَّوَّابُونَ ).

قران بصوت الشيخ خالد الراشد mp3

الحمدلله والصلاة والسلام على ما لا نبي بعده

الشيخ خالد الراشد فك الله اسره.

خالد الراشد (1970م) (1390 هـ) هو داعية إسلامي سعودي. وأحد أتباع الفكر السلفي، طالب بإلغاء سفارة الدانمارك احتجاجا على الرسوم المسيئة للنبي محمد. تم اتهامه بجمع الأموال والصدقات و تمويل الإرهاب بها مما أدى لمحاكمته سنة 2005 بالسجن لمدة 15 سنة
قران بصوت الشيخ خالد الراشد mp3
معنا اليوم قران بصوت الشيخ خالد الراشد mp3, تلاوة خاشعة للشيخ خالد الراشد, إستماع وتحميل التلاوة، إذا كنت تحب تحميل القران الكريم قراءة فقط تفضل بزيارة هذا الصفحة.

إستماع تلاوة الشيخ خالد الراشد


تحميل تلاوة الشيخ خالد الراشد

اسم التلاوة الحجم التحميل
تلاوة خاشعة للشيخ خالد الراشد 2.7M تحميل
تلاوة خاشعة للشيخ خالد الراشد2 7.7M تحميل
تلاوة خاشعة للشيخ خالد الراشد3 9.9M تحميل
تلاوة خاشعة للشيخ خالد الراشد4 3.7M تحميل
ملاحظة: تم تجميع التلاوات عبر الانترنت فهي نادرة جداً ولا نعلم مصدقتها, أتمنى أن تنال إعجابكم

متى يهدم اليهود المسجد الأقصى.؟

الحمدلله والصلاة والسلام على ما لا نبي بعده

معنا خبر نشرته صحيفة عبرية عن ماذا سيحدث لـ البيت المقدس, يمكنك أخي متابعة التفاصيل عبر الفيديو, وتم تفريع الفيديو إلى نص للأشخاص الذين لا يوجد انترنت سريع معهم.

متى يهدم اليهود المسجد الأقصى.؟

نشرت الصحيفة العبرية يورو شيرين يوم الجمعة الماضي تصريح عن قائد لواء القدس في الجبهة الداخلية الإسرائيلية يقول فيه أن انهيار المصلى المرواني بات مسألة وقت والسؤال الوحيد الذي يجب أن تسألوني آية متى سيحدث ذلك, كما تعودنا بسنوات الأخيرة دولة الاحتلال الصهيوني لن تقف جهودها لطمس الهوية الإسلامية عن مدينة القدس وعن المسجد الأقصى بتحديد, حتى تبني هيكلها المزعوم.
المسجد الاقصى
 وترويج أخبار مثل خبر انهيار المصلى المرواني هو خطوة على طريق هدم المسجد الأقصى الذي يتعرض للحفريات المستمرة تحت الأرض كل هذا يجري أمام أعين الجميع ودون ردود فعل حقيقية ويبقى السؤال هل سننتظر هدم المسجد الأقصى حتى ندعم صموده أم ستبقى الغفلة سيدة الموقف.

تخيل لو نشرت الإخبار بأن بيتك سوف يهدم, كيف سيكون شعورك وكيف هو قلقك وإطرابك, هل ستتحسر على المجلس الذي كنت تجلس فيه في منزلك المهدوم, أما يتحرك قلبك لمكان جلس فيه النبي صلى الله عليه وسلم, وأجتمع فيه أنبياء الله جميعا.

أضاف الشيخ نبيل العوضي بعض الكلمات حول الخبر
من أفضل الناس في آخر الزمان من يرابط عند المسجد الأقصى لحماية بيت الله جز وجل والدودي عن ذلك البناء وعن ذلك المكان وعن ذلك الصرح الذي وضعه الله عز وجل من المساجد الثلاثة التي تشد الرحال إليها, والله لو بيوتنا تهدم والله لو دماءنا تسيل في سبيل الحفاظ على هذا المسجد لكان الأمر رخيصاً.

 لو أنفقنا كل أموالنا لو ذهبت كل أعمارنا لو ذهبت موهجنا في سبيل الدود عن هذا المسجد لكان الأمر رخيصاً, بقعه تكون فيها الملاحم آخر الزمان, أرض بارك الله فيها وبارك الله حولها وجاء بالأنبياء إليها وتحفوه الملائكة إلى آخر الزمان أرض مباركة سينطق فيها الحجر ويتكلم فيها الشجر نصره لعباد الله المؤمنين أي أرض هاذي إنه بيت المقدس إنها الأرض المباركة.

أيها المسلمون إثارو لمسجدكم اهتموا لهذا القبلة الأولى لتشدوا رحال قلوبنا قبل أن تشدوا رحال أجسدينا إلى ذلك المسجد المبارك. 

تحميل محاضرات mp3 للشيخ نبيل العوضي

الحمدلله والصلاة والسلام على ما لا نبي بعده

معنا اليوم محاضرات للشيخ نبيل العوضي mp3, والحمد لله تم رفع أجدد المحاضرات لفضيلة الشيخ ففيها من المواعظ والعبر المؤثرة.

يمكنك أخي الكريم الاستماع إلى المحاضرات وتحميلها mp3 أو تحميل جميع المحاضرات برابط مباشر أو عبر التورنت اختر وسيلة التحميل المناسبة.
نبيل العوضي mp3

من هو نبيل العوضي.؟

نبيل العوضي mp3
نبيل العوضي داعية إسلامي من الكويت من مواليد 1970م، حاصل على بكالوريوس تربية قسم الرياضيات وماجستير في المناهج وطرق التدريس من المملكة المتحدة. باحث دكتوراه في المناهج وطرق التدريس في المملكة المتحدة ورئيس مجلس إدارة مبرة طريق الإيمان وعضو هيئة التدريس بكلية التربية الأساسية وإمام وخطيب في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. شارك في العديد من المؤتمرات المتخصصة المحلية والدولية وله العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية.

طريقة تحميل المحاضرات ( بالتفصيل بصور )
محاضرات mp3

الإستماع إلى أجدد محاضرات الشيخ نبيل العوضي mp3 

تحميل أجدد محاضرات mp3 الشيخ نبيل العوضي 2017

اسم المحاضرة الحجم التحميل
الإنابة إلى الله تعالى 23.9M تحميل
وأثر في هلاك الأمم 7.4M تحميل
الفتنة 11.0M تحميل
تحدي الملحدين 28.0M تحميل
للملحدين 22.0M تحميل
حال اصحاب القلوب السليمه 5.8M تحميل
فضل صيام يوم عاشوراء 624.7K تحميل
قصص وعبر 40.5M تحميل
كأنك ترى الرسول في بيته 15.6M تحميل
نقاء القلب للمسلمين 2.1M تحميل
هل تريد السعادة 2.5M تحميل
هل وجدتم السعادة 2.9M تحميل
والكاظمين الغليظ 5.9M تحميل
دروس ذات صلة
  1. استماع وتحميل محاضرات الشيخ محمد العريفي
  2. استماع وتحميل محاضرات الشيخ محمد يعقوب
  3. استماع وتحميل محاضرات عن حلب
  4. استماع وتحميل محاضرات الشيخ خالد الراشد

السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي mp3

لمن يريد معرفة السيرة النبوية mp3 بتفصيل لفضيلة الشيخ نبيل العوضي mp3, اخي الكريم يمكنك الإستماع إلى الدروس وتحميلها, ويمكنك تحميل السيرة النبوية كاملة برابط مباشر سريع جدا ويدعم الإستكمال, أو لمحبين التحميل عبر التورنت.

إستماع السيرة النبوية mp3


تحميل السيرة النبوية mp3

اسم المحاضرة الحجم التحميل
حال العرب في الجاهلية 77.0M تحميل
ولادته مع حليمة السعدية ووفاة والدية 70.8M تحميل
زواج النبي ب خديجة 73.5M تحميل
نزول الوحي 73.2M تحميل
الدعوة إلى الله والجهر بها 73.0M تحميل
تأمر المشركين على النبي 76.9M تحميل
ايذاء قريش للنبي والمؤمنين 76.3M تحميل
الهجرة إلى الحبشة 73.3M تحميل
المقاطعة وعام الحزن 83.1M تحميل
الإسراء والمعراج والبيعة 77.8M تحميل
الهجرة إلى المدينة 74.3M تحميل
بداية المرحلة المدينة 81.2M تحميل
السرايا و البعوث قبل بدر 78.1M تحميل
غزوة بدر الكبرى 86.0M تحميل
جلاء يهود بني قينقاع 80.9M تحميل
غزوة أحد 82.3M تحميل
غزوة حمراء الاسد 78.9M تحميل
غزوة الاحزاب 68.2M تحميل
عام الفيل 80.5M تحميل
غزوة بني قريظة 75.3M تحميل
غزوة بني المصطلق 79.3M تحميل
صلح الحديبية 83.5M تحميل
الحلقة الاخيرة 80.7M تحميل

قصص الانبياء الشيخ نبيل العوضي mp3

قصص الانبياء mp3 إستماع وتحميل ويمكنك اخي الكريم تحميل كافة المحاضرات برابط مباشر rar ويدعم الاستكمال وسيرفر سريع جدا بالتحميل, وهناك أيضا طريقة التحميل عبر التورنت فأختار ما تحب.

نبيل العوضي قصص الانبياء


تحميل قصص الانبياء mp3

اسم المحاضرة الحجم التحميل
قصص بداية الخلق آدم عليه السلام 19.8M تحميل
وفاة آدم وقصة قابيل وهابيل 19.7M تحميل
قصة نوح والطوفان 18.2M تحميل
قصة شعيب قوم مدين 17.8M تحميل
قصة هود و قوم عاد 19.1M تحميل
قصة صالح والناقة 18.5M تحميل
قصة يوسف وأخوته 19.0M تحميل
قصة يوسف مع امرأة العزيز 18.8M تحميل
قصة يوسف وعوده إلى لوالديه 18.9M تحميل
قصة يونس مع الحوت 19.4M تحميل
قصة أيوب عليه السلام 18.9M تحميل
قصة أدريس عليه السلام 18.0M تحميل
قصة موسى مع فرعون 19.0M تحميل
قصة موسى يكلم الله عز وجل 2.1M تحميل
قصة موسى والبقرة 18.4M تحميل
قصة موسى والخضر 18.8M تحميل
قصة موسى والسحرة 19.3M تحميل
قصة يوشع وفتح بيت المقدس 19.0M تحميل
قصة داود والتوراة 19.4M تحميل
قصة سلمان و بلقيس 19.3M تحميل
قصة وفاة سلمان عليه السلام 19.2M تحميل
قصة إبراهيم والأصنام 18.9M تحميل
قصة إبراهيم وبناء الكعبة 19.7M تحميل
قصة إبراهيم و إحياء الطيور 19.5M تحميل
قصة قوم لوط 19.2M تحميل
قصة زكريا ويحيى عليهما السلام 19.1M تحميل
قصة مريم العذراء 17.3M تحميل
قصة عيسى عليه السلام 18.8M تحميل
قصة محمد صلى الله عليه وسلم 19.6M تحميل

قصص القران الكريم نبيل العوضي mp3

قصص ومواعظ أخبر الله بها في كتابة الكريم عن أحوال الامم السابقة,  قصص القران الكريم, لفضيلة الشيخ نبيل العوضي, يمكنك إستماع وتحميل القصص.

استماع قصص القران الكريم


تحميل قصص القران نبيل العوضي mp3

اسم المحاضرة الحجم التحميل
قصة البقرة 17.6M تحميل
إقصة طالوت وجالوت + قصة عزير 18.4M تحميل
قصة ابني ادم + قصة أصحاب السبت 19.1M تحميل
قصة أصحاب الكهف+ قصة بلعام بن باغورا 21.6M تحميل
قصة موسى والخضر+ قصة ذى القرنين 23.2M تحميل
قصة يأجوج ومأجوج+ قصة قارون 17.4M تحميل
قصة لقمان+ قصة سيأ + قصة أصحاب القرية 25.1M تحميل
قصة مؤمن آل فرعون + قصة أصحاب الجنة 30.5M تحميل
البرامج التي ننصح بتحميلها :
 التورنت : تفضل بزيارة الموقع الرئيسي وحمل البرنامج utorrent
  1.  الرار Rar : رابط تحميل البرنامج WinRar
  2.  مشغل جميع الصوتيات: تحميل البرنامج MPC-HC
ملاحظة: سيتم أن شاء الله, تحديث المحاضرات نبيل العوضي mp3 بشكل دوري
هذا ما كان معنا اليوم من محاضرات لفضيلة الشيخ نبيل العوضي mp3 أسال من الله أن يشرح صدوركم لفعل الخير , إن عجبك الدروس شاركه مع الأصدقاء والدال على الخير كفاعلة, وأتمنى أن أكون عند حسن ظنكم ومن الله التوفيق.

هل تريد السعادة.؟

معنا اليوم درس,  مقطع مميز وقصير ومؤثر للذين يبحثون عن اسباب السعادة في الدنيا والآخرة, لفضيلة الشيخ نبيل العوضي.
السعادة الحقيقة

هل تريد السعادة الشيخ نبيل العوضي

أتعرف أيها الأخ الكريم! من السعيد في هذه الدنيا؟
إنه الذي يقوم لصلاة الفجر والناس نيام، إنه ذلك الذي أمضى حياته بين القرآن والمسجد والذكر والمباح
وطاعة الله جلّ وعلا، إنه الذي إن نام الناس في الليل قام، لعلك تسأل سؤالا:ً ما بالهم إذا نام الناس
قاموا؟! وإذا ضحك الناس بكوا؟! وإذا لعب الناس توقفوا؟!

ما بالهم لا ينامون كما ينام الناس؟
ما بالهم لا يلبسون كما يلبس الناس؟
ما الذي جرى؟ أتعرف ما السبب؟

{الّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُمْ} [الرعد: ]28إنهم وجدوا اطمئنان القلب أين؟ {وَتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ
اللّهِ أَلا بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنّ الْقُلُوبُ} [الرعد:.]28

عبد الله! ألا تريد معرفة اسباب السعادة! ألا تريد الراحة في الدنيا! لعلك بحثت عنها فلم تجدها، إنك لن تجدها في
الملايين، ولن تحصل عليها في القصور أو في السيارات الفاخرة، ولا عند النساء، ولا بالأرصدة، ولا في بلاد
الإباحية والخنا والفجور، لن تجدها إلا بين دفتي المصحف، لن تحصل عليها إلا في آخر الليل في السحر،

 إذا قمت وصليت بها ركعتين، لن تراها إلا وأنت تطوف حول البيت، وأنت تقول: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا
شريك لك لبيك! سل الصالحين وقل لهم: ما أسعد لحظة مرت عليكم في الحياة؟

بعضهم سوف يُجيبك فيقول: إنه قيام الليل في ليالي رمضان، وبعضهم يقول لك: وأنا أفطر بتلك الرطب
وتلك التمرات في بيت الله الحرام في شهر رمضان، أسمع الأذان يقول: الله أكبر! وأنا آكل تلك الرطب،
وبعضهم يقول: إنها لحظات الجهاد في سبيل الله، انتظر الموت

ولا أجده، رأيت صاحبي فارق الدنيا، وزملائي استشهدوا، وأنا أبحث عن الموت فلا أجده، إنها أسعد لحظات
حياتي.

وبعضهم يقول لك: إنها لحظة بكاء، دمعت فيها عيني في بيتٍ من بيوت الله، ليس فيه أحد وأنا أقرأ كلام الله.

ما يشاهدة الآخرين الان:

  1. هل وجدتم السعادة.؟
  2. اسباب السعادة

هل وجدتم السعادة الحقيقة.؟

معنا اليوم ايها الاحبة مقطع قصيرة عن اسباب السعادة لفضيلة الشيخ نبيل العوضي, وما اروعها من كلامات مؤثرة, اتركم مع المقطع.
السعادة الحقيقية

أيها الأخ الكريم! لو سألت الناس جميعاً ماذا تطلبون من الدنيا؟
وماذا تريدون؟

وما هي أغلى أمنية عندك في هذه الدنيا؟

أغلب الناس وكل واحدٍ منهم سوف يقول: أريد أن أعيش سعيداً مرتاحاً مطمئنا،ً أبحث عن
شيء يُسمّى السعادة والراحة، كلّ الناس يلهث ويتعب وراءها، وينصب من أجلها، من أجل أن
يعيش سعيداً في هذه الحياة الدنيا.

انظر إلى من يجمع الأموال: الملايين العمارات العقارات والأرصدة، لا يعدها ولا يستطيع
حسابها، هل حصل على السعادة؟!

سله! واجلس معه اجلس مع أولئك الذين يتمتعون بالغناء والطرب منذ الصباح إلى المساء
ليلهم طرب نهارهم طرب أغاني وموسيقى ومعازف،

 سلهم! هل حصلتم على السعادة الحقيقة؟! كيف سوف يجيبونك؟

سل أولئك الذين يبحثون ويطلبون الشهرة والسمعة بين الناس، يتمنى يوماً من الأيام أن
يظهر على صفحات الجرائد فيقال: النجم، أو المطرب، أو الممثل فلان الفلاني، هذه غايته
وأمنيته، وبعد أن يحصل عليها سله! هل وجدت السعادة؟!
هل وجدت راحة البال؟!

كلا وربي! إن اسباب السعادة لا توجد إلا في شيء واحد وهو طاعة الله جلّ وعلا {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ
ذِكْرِي فَإِنّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكا} [طه: ]124ويقول ربنا: {أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللّطِيفُ الْخَبِيرُ}
[الملك: ]14يقول الله: كل من أعرض عن ذكري وعن طاعتي عن القرآن عن المساجد،

مقال `ذات صله : البحث عن السعادة

التعامل مع الناس | اداب التعامل مع الاخرين

التعامل مع الناس


التعامل مع الناس
إن الله تعالى خلق الإنسان مدنياً بالطبع، يُوْثِر الاجتماع على العزلة، فتراه يمر في مراحل حياته بين أبوين وإخوان، وأقاربَ وجيران، ومعارفَ وخِلان، وزوجٍ وولدان، وكل هذا يلزم بها أن يتقن فقه التعامل مع الناس.
وإليك أمثلةً ليست من نسج الخيال، وإنما هي من واقع الحال:

فهذا قد شاكس أباه على منعه حقاً له، لا يساوي معشار كد والده عليه. وهذا قد قطع أخاه، لأجل اختلاف في قسمة ميراث. وهذا قد فارق زوجه، إثر سوء تفاهم بينهما يَرِد مثله في الحياة الزوجية كثيراً. وهذا قد ترك حلقته التي يتعلم فيها القرآن يحتاج الناس تعلم آداب الإسلام من القرآن الكريم ، لأن أستاذه فيها قسا عليه مرة. وهذا قد سخط على فلان من جماعة مسجدهم لأنه بزعمه قد ابتلاهم بفتح أجهزة التكييف في المسجد. وهذا قد هجر جاره، لأن ولد جاره خاصم ابنه مرة, أمثلة كثيرة, وهذا بعض الإشارات في نقاط، في فقه التعامل مع الناس.

محتويات :

  • كيفية التعامل مع الناس والتأثير فيهم
  • كيف اتعامل مع الناس بثقة
  • كيفية التعامل مع الناس حسب شخصياتهم
  • كيفية التعامل مع الاخرين في الحياه
  • التعامل مع الاخرين في الاسلام
  • كيف تعامل الناس الذين يكرهونك
  • اداب التعامل مع الاخرين
  • كيفية التعامل مع الاخرين في علم النفس
وهذا من مسلَّمات الدين، ولأجله بُعث سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم، إذ يقول: "إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق". رواه الإمام أحمد. والآيات والأحاديث التي تحث على التحلي بمكارم الأخلاق، وتنهى عن سفسافها وافرة معلومة. وهي من أعظم ما يجلب الودَّ ويُحِلُّ الوفاق، وينفي الفُرقة ويزيل الشقاق. وإنك لترى الرجلَ الذي يُذكر يغلظ الطباع، وفظاظة الأخلاق، ما إن تتطلقْ في وجهه، وتَهَشَّ له بكلام لين، إلا وتجد أثر ذلك فيه.
التعامل مع الناس
فإن الله سبحانه كما قسم الأرزاق قسم الأخلاق، فمن الناس من هو حُرُّ الخلال، أَرْيَحِيُّ الطباع، يترقرق في وجهه ماء البِشْر. ومنهم من هو فظ الأخلاق، صعب المراس، كأنما قُدَّ من صخر. ومنهم من هو مبتغٍ بين ذلك سبيلاً. وقد أبان الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك فقال: "إن الله عز وجل خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض، فجاء بنو آدم على قدر الأرض، فجاء منهم الأبيض والأحمر والأسود وبين ذلك، والخبيث والطيب والسهل والحزْن وبين ذلك" أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي.
الناس كالأرض، ومنها هُمُ فمن خشن الطبع، ومن ليِّنِ
فجنْدَلٌ تدْمى به أرجلٌ وإثْمِدٌ يوضع في الأعينِ
وبهذا يعلم أن فن التعامل مع الاخرين ينبغي ألا تكون على وتيرة واحدة، بل يعامَل كلٌ منهم حسب طبعه. وقد حفظت لنا عائشة رضي الله عنها موقفاً من المواقف النبوية التي تدل على حِذْقه صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الناس، تقول عائشة: "إن رجلاً استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم فلما رآه قال: بئس أخو العشيرة وبئس ابن العشيرة، فلما جلس تطلَّق النبي صلى الله عليه وسلم في وجهه وانبسط إليه. فلما انطلق الرجل قالت عائشة: يا رسول الله! حين رأيتَ الرجلَ قلتَ له كذا وكذا، ثم تطلقت في وجهه، وانبسطت إليه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عائشة! متى عهدتِّني فحَّاشاً؟ إن شرَّ الناس عند الله منـزلةً يوم القيامة من تركه الناس اتقاءَ فحشِه" أخرجه البخاري ومسلم,

وبهذا يُعلم أن سبب كثير من الشقاق وسوء الوفاق بين ابن وأبيه، أو زوج وامرأته، أو إمام وبعض جماعة مسجده أو نحو ذلك، إنما هو بسبب الجهل بالطبائع ونوع الأنفس.
فالناس فيهم العالم والجاهل، والملك والسُّوقَة، والسائد والمسود، والغني والفقير، والكبير والصغير، والعاقل والمجنون، وغيرهم، فيعامل كلٌ حسب منـزلته لا وكس ولا شطط, فلا يتكبر على الصغير لصغره، ولا ناقص العقل لنقصه، ولا الفقير لفقره، بل يعامل الآخرين باللطف والمقابلة بما تقتضيه الحال، وتنشرح له صدورهم, قال صلى الله عليه وسلم: "أراني في المنام أتسوَّك بسواك، فجاءني رجلان أحدهما أكبر من الآخر، فناولت السواكَ الأصغرَ، فقيل لي: كبِّر فدفعته إلى الأكبر منهما" أخرجه مسلم.

 وقال صلى الله عليه وسلم : "إن من إجلال الله تعالى إكرامَ ذي الشيبة المسلم، وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه، وإكرام ذي السلطان المقسط" أخرجه أبو داود

. وقال صلى الله عليه وسلم: "ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف شرف كبيرنا " أخرجه أبو داود والترمذي. بل انظر إلى مَلَكَة الحكمة التي أوتيها الرسول صلى الله عليه وسلم حين دخل مكة فاتحاً فجاء أبو سفيان فأسلم، فأراد الرسول صلى الله عليه وسلم تثبيت إسلامه، فقال: "من دخل دار أبي سفيان فهو آمن". رواه مسلم. فأبو سفيان من سادات قريش ومثله يحب الفخر، فأشبع الرسول صلى الله عليه وسلم مشاعره بهذه الجملة, تعرف على بعض قصائد في حب الرسول صلى الله عليه وسلم

 وهكذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم مع أولئك الرجال السادة في أقوامهم الذين كانوا حدثاء عهد بكفر، فكان يعطيهم ما لا يعطي غيرهم. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في كتابه الذي أرسله إلى هرقل: "بسم الله الرحمن الرحيم، من محمدٍ، عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم" أخرجه البخاري ومسلم. فتأمل قوله صلى الله عليه وسلم: "عظيم الروم". إلى غير ذلك من الأحاديث الوافرة في هذا الجانب، التي تحتِّم أن يُعطَى كلُّ ذي منـزلةٍ حقَّه اللائق بحاله،

 فللأمير حق، وللعالم حق، وللوجيه حق، وللوالد حق، وللولد حق، وللزوج حق، وللزوجة حق، وللكبير حق، وللصغير حق، وللتلميذ حق، ولإمام المسجد حق، ولناقص العقل حق، وكلّ له حق بحسبه، فلإنزال الناس منازلهم سبب متين لتقوية آصرة الألفة والمودة، ونبذ الشقاق وسوء الأخلاق.
التعامل مع الناس
فلا يُشتغل بتفسير المقاصد، فمن الناس من تجده شكّاكاً في الناس، مرتاباً في تعاملهم معه، تتجاذبه فيهم الظنون، وتتوارد عليه الرِّيب، فلسان حاله: فلان قد رابني أمره، ولست على يقين من فلان، وإني لفي مرية من فلان.
إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدَّق ما يعتادُه من توهُّموعادى محبيه بقول عُداته وأصبح في ليل من الشك مظلم
فلا يزال هذا المسكين يعاني في هذا الأمر صعَداً، ويقاسي منه نَصَباً، حتى يخلد إلى الانزواء، فيتفرق شمله، وينتثر نظمه. وإن في هذا الفعل مُجافاةً لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْم) ( الحجرات: 12 ). وقوله صلى الله عليه وسلم: "إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث" أخرجه البخاري ومسلم, وقد ورد في السنة ما يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعامل مع الناس حسب ظواهرهم، دون إيغال في النيات، أو تحسس في المقاصد.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رجل للرسول صلى الله عليه وسلم: اتق الله لماّ قسم الرسول صلى الله عليه وسلم تلك الذُّهَيْبة التي بعث بها علي بن أبي طالب رضي الله عنه من اليمن على المؤلفة قلوبهم فقال خالد: وكم من مصلٍّ يقول بلسانه ما ليس في قلبه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إني لم أُومَر أن أنقِّب عن قلوب الناس، ولا أشقَّ بطونهم" أخرجه البخاري ومسلم.

ولم يحكم النبي صلى الله عليه وسلم في المنافقين بحكم الكفار المظهرين للكفر، لا في مناكحتهم ولا موارثتهم ولا نحو ذلك، بل لما مات عبد الله بن أبي بن سلول وهو من أشهر الناس بالنفاق ورثه ابنه عبد الله، وهو من خيار المؤمنين، وكذلك سائر من كان يموت منهم يرثه ورثته المؤمنون, أخرج البخاري عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: "إن أناساً كانوا يُؤخذون بالوحي في عهد رسول الله  صلى الله عليه وسلم، وإن الوحي قد انقطع،

 وإنما نأخذكم الآن بما ظهر لنا من أعمالكم، فمن أظهر لنا خيراً أمنَّاه وقرَّبناه، وليس إلينا من سريرته شيء، الله يحاسبه في سريرته، ومن أظهر لنا سوءاً لم نأمنْه ولم نصدقْه وإن قال إن سريرته حسنة". فكل هذه الأدلة تبين بجلاء أنه يتحتم على المسلم أن يعامل أخاه بما يظهر منه ويكل سريرته إلى الله، وبذلك تقوى صِلاته، وتطمئن نفسه، وتنجلي عنه مزعجات التفكير، ودوّامات القلق.

استحضار أن الخطأ من طبيعة الإنسان، وأنه لم يسلم منه إلا من عصمه الله من أنبيائه ورسله، وقد قرر النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله: "كل بني آدم خطّاء، وخير الخطّائين التوابون" أخرجه الترمذي وابن ماجة, فمن الخطأ أن يتصور امرؤٌ مثاليةً في شخص، سواء كان امرأة سينكحها، أو عالماً سيتتلمذ عليه، أو رجلاً سيخالطه ويعاشره، أو غير ذلك، ثم يحاسبه بناء على ذلك، وربما انتبذ عنه مكاناً قصياً، بل عليه أن يعامله معاملةً واقعيةً، نابعةً عن معرفة بطبيعة البشر التي يعتريها الجهل والخطأ والنسيان.

وتأمل في جواب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله لما قال له راويته مهنَّا: كان غُنْدَر يغلظ؟ قال: "أليس هو من الناس؟!". وأمعِن النظر في قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وهو يقول: "وليس من شرط أولياء الله المتقين ألا يكونوا مخطئين في بعض الأشياء خطأ مغفوراً لهم، بل ولا من شرطهم ترك الصغائر مطلقاً، بل ولا من شرطهم ترك الكبائر أو الكفر الذي تعقبه التوبة".
التعامل مع الناس
فبما أن الإنسان لا يزال في حيِّز البشرية، يَرِدُ عليه الخطأ في تعامله مع الناس، فإن كفارة ذلك الذنب هو اعتذار ممن أخطأ معه. ويتأكد في حق من اعتذر منه أن يقبل عذره، ويكل سريرته إلى الله، تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم، فإنه لما جاءه المخلَّفون عام تبوك، وطفقوا يعتذرون إليه ويحلفون له، قَبِلَ علانيتهم ووكل سرائرهم إلى الله، وهو مع ذلك لا يصدِّق أحداً منهم، بدليل أنه لما جاءه كعب بن مالك، وأخبره بحقيقة أمره، قال: "أما هذا فقد صدق" كما عند البخاري ومسلم. قال الإمام ابن القيم: "من أساء إليك ثم جاء يعتذر من إساءته، فإن التواضع يوجب عليك قبول معذرته، حقاً كانت أو باطلاً، وتكل سريرته إلى الله". 
قال الإمام الشافعي :
اقبلْ معاذير من يأتيك معتذراً إن برَّ عندك فيما قال أو فجرا

فقد أطاعك من يرضيك ظاهره وقد أجلَّك من يعصيك مستترا
ومما يقوِّي المسلمَ في قبول عذر أخيه إذا اعتذر إليه، استشعارُه أنه ربما احتاج لمثل هذا الموقف الذي وقفه أخوه أمامه، فهل يسرُّه حينَها أن يُرَدَّ خاسئاً وهو حسير؟ فكما تدين تدان, فما أجمل ذلك الأب الذي لما أتاه ابنه يلقي معاذيره، قبل عذره، وبرأه من الملام. وأكرِم بذاك الزوج الذي إذا اعتذرت إليه زوجه من التقصير، نفض عنها غبار اللوم، ووجد لها في ذلك عذراً بيناً. ولله درّ ذاك الصديق الذي لما أتاه صاحبه معتذراً إليه من هفوة فرطت، أو سقطة بدت هوَّن عليه، وقال: لا درَك عليك في ذلك ولا لَحق.
امتثالاً لقول الله تعالى: (وَلاَ تَسْتَوِي الحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيم) ( فصلت: 34 ). قال عبد الرحمن بن ناصر السعدي: "أي، فإذا أساء إليك مسيء من الخَلْق، خصوصاً من له حق كبير عليك، كالأقارب والأصحاب ونحوهم، إساءة بالقول أو الفعل، فقابله بالإحسان إليه، فإن قطعك فصِلْهُ، وإن ظلمك فاعفُ عنه، وعامله بالقول اللين، وإن هجرك وترك خطابك، فطيِّب له الكلام، وابذل له السلام، فإذا قابلت الإساءة بالإحسان، حصل فائدة عظيمة". انتهى .. نعم! فإن هذه لخلة شديدة على النفس، لا يسْتطيعها إلا رجلٌ موفقٌ، قد تَسَنَّمَ ذِرْوَةَ المجد، وأمَّ معالي الأمور، فكرمت خليقته، ونبُلت نفسه، وجزُلت مروءته، فهمَّته قصيَّة المرمى، رفيعة المناط، قد تخطى هذه الأقذاء، وجاوز هاتيك الحفر، فلم تلن قناته لغامز.

عن أنس رضي الله عنه قال: "كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه رداءٌ نجرانيٌ غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي فجبذه بردائه جبذةً شديدةً، نظرت إلى صفحة عنق رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أثرت بها حاشية الرداء من شدة جبذته، ثم قال: يا محمد! مر لي من مال الله الذي عندك، فالتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فضحك، ثم أمر له بعطاء" أخرجه البخاري ومسلم.

سبحان الله! ما أعظم أخلاق هذا الرسول صلى الله عليه وسلم التي تملأ الصدور عظمة وإجلالاً، كيف قابل نزَقَ هذا الأعرابي وطيشَه، بهذه الأريحية، وهذا الندى؟! إنها رفعةٌ لا تُسامى، وعظمةٌ لا تُغالب, وعلى هذا النهج النبوي سار شرفاء الناس وعظماؤهم .

كان هذا ما قاله الشيخ عن كيف التعامل مع الناس,  جزى الله خيراً من قرأها وساعد في نشرها عبر التواصل الإجتماعي,

مصدر الصورة

خطبة جمعة قصيرة عن الصبر


الحمدلله والصلاة والسلام على ما لا نبي بعده

اخوتي بالله, معنا اليوم خطبة جمعة قصيرة عن الصبر وفضلة وانواعه, لفضيلة الشيخ سلطان بن حمد العويد ( خطبه عن الصبر والابتلاء )  مكتوبة.

خطبة جمعة قصيرة  عن الصبر

الدنيا هذي معروف أحولها المؤمن ليس له إلا الصبر فهو الدواء الناجع وهذا سر الإكثار من ذكر الصبر في القرآن الكريم حيث ذكر أكثر من 100 مرة ( يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا استَعينُوا بالصَّبر وَالصَّلَاة إنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابرينَ )  إن من يعرف الصبر بأنواعه الثلاثة ويمارسوها على المنهج الشرعي فهو بلا شك من الفائزين والناجين.

  1. صبر على طاعة الله
  2. صبر على محارم الله
  3. صبر على أقدار الله 
خطبة قصيرة
قال الحسن البصري رحمة الله (جَرَّبَنَا و جَرَّبَ الْمُجَرِّبُونَ، فَلَمْ نرَ شَيْئًا أَنُفِعَ وِجْدَانًا، و لَا أَضَرُّ فَقُدَّانَا مَنِ الصَّبِرَ ؛ بِهِ تُدَاوَى الْأُمُورُ، وَلَا يُدَاوَى هُوَ بِغَيْرُهُ ), وفي الصحيحين قال صلى الله عليه وسلم (وَمَا أُعطيَ أَحَدٌ عَطَاء خَيرا وَأَوسَعَ من الصَّبر ) ويقول عمر الفاروق رضي الله عنه (وَجَدنَا خَيرَ عَيشنَا بالصَّبر ).

لا يوجد إنسان في هذا الدنيا إلا ويبتلى بالمصائب قال الله تعالى (  وَلَنَبلُوَنَّكُم بشَيء منَ الخَوف وَالجُوع وَنَقص منَ الأَموَال وَالأَنفُس وَالثَّمَرَات وَبَشّر الصَّابرينَ * الَّذينَ إذَا أَصَابَتهُم مُصيبَةٌ قَالُوا إنَّا للَّه وَإنَّا إلَيه رَاجعُونَ * أُولَئكَ عَلَيهم صَلَوَاتٌ من رَبّهم وَرَحمَةٌ وَأُولَئكَ هُمُ المُهتَدُونَ ) الصبر على المصائب نوع من أنواع الصبر الثالثة كلنا بحاجة إلية فأخي المسلم يا ترى هل تملك هذا العلاج لو ابتلاك الله بمصيبة في نفسك أو اهلك أو ولدك أو مالك أو عزيز لديك, لا شك.




 أيها الإخوة المؤمنون أن هناك وسائل كثيرة توصل المسلم إلى بر النجاة, إلى أن يكون متصف بهذا الصفة المباركة, ومن أعظم هذا الوسائل أن يهيئ المسلم نفسه للمصائب قبل وقوعها, وأن يدرب نفسه قبل حدوث شيء منها, الصبر مقام عزيز مقام نفيس وكل أمر هذا شئنه فهو بحاجة إلى تدريب وإعداد, فعلى المسلم دائما أن يتذكر إن كل شيء محتمل, ولا شك إن من أعظم المصائب مصيبة الموت, فعلى المسلم أن يتذكر زوال الدنيا, وهو لا يدري  متى ينتهي اجله.

أيها الإخوة المؤمنون إن توطين النفس على المصائب, لا يجوز أن يتجاوز إلى حد الوسوسة, ففرق بين توطين النفس من أجل أن يوفق العبد للصبر والثبات, وبين أن يحول المرء حياته كوابيس وشكوك ووسوسة, فتره كثير القلق والهلع والتشاؤم, إذا تأخر أحد قال مباشرة ( لا بد أن يكون قد وقع حادث ) وإذا اشتكى أي وجع قال ( لا بد أن هذا هو المرض الفلاني ) هذا الفعل مخالف للذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم, ولكن أن يكون الإنسان مقيم على طاعة الله, مرتبط به ليثبته الله عند الشداد والمصائب.

ومما يعين على الصبر حين المصائب, أن يؤمن المسلم إيمان شرعي صحيح بالقضاء والقدر, إنه الركن السادس من أركان الإيمان, قال تعالى (مَا أَصَابَ من مُّصيبَة في الأَرض وَلَا في أَنفُسكُم إلَّا في كتَاب مّن قَبل أَن نَّبرَأَهَا إنَّ ذَٰلكَ عَلَى اللَّه يَسيرٌ (22) لّكَيلَا تَأسَوا عَلَىٰ مَا فَاتَكُم وَلَا تَفرَحُوا بمَا آتَاكُم وَاللَّهُ لَا يُحبُّ كُلَّ مُختَال فَخُور ) وقال الله تعالى (إنَّا كُلَّ شَيء خَلَقنَاهُ بقَدَر ) كل شيء في هذا الكون يسير بقدر الله , علمه الله قبل حدوثه وكتبة وقدره وخلقة, فالله هو العليم الحكيم, ولذلك فإن المؤمنين هم أقل الناس ثاثراً بالمصائب, كلما زاد إيمان العبد زادت قوته عن المصائب, والناس يقولون( من عرف الله  هانت مصيبته ).
خطبة قصيرة
فإذا كان الأمر قضه الله وأذن به ورضيه, فلماذا لا يرضى المسلم بما رضي الله له, تأمل ياخي المسلم في وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم,  لعبد الله ابن عباس رضي الله عنهما حين قال له (واعلم أنّ الأُمّة لو اجتمعت على أن ينفعُوك بشيء لم ينفعُوك إلّا بشيء قد كتبهُ اللّهُ لك ولو اجتمعُوا على أن يضُرُّوك بشيء لم يضُرُّوك إلّا بشيء قد كتبهُ اللّهُ عليك رُفعت الأقلامُ وجفّت الصُّحُفُ ).
 ومع إيمانك أيها المسلم بالقدر, لا بد أن تقرن ذلك بتذكر سعة رحمه الله, إن الله الذي يقدر هذا المصائب هو الذي قال (ورحمتي وسعت كُلّ شيء ) وهو الرحمن الرحيم تتلوها كثيراً في يومك وليلتك في الصلاة, ظن بالله خيراً بكل أحوالك (وعسىٰ أن تكرهُوا شيئا وهُو خيرٌ لّكُم وعسىٰ أن تُحبُّوا شيئا وهُو شرٌّ لّكُم  واللّهُ يعلمُ وأنتُم لا تعلمُون ) نعم ظن بالله خيرا ً لان الله عز وجل في الحديث القدسي (أَنَا عِنْدَ ظَنّ عَبْدِيٍّ بِي فَلَيَظُنُّ بِي مَا شَاءَ ) وقال صلى الله عليه وسلم (عَجِبَا لِلْمُؤْمِنِ لَا يُقَضِّيَ اللَّهُ لَهُ شَيِّئَا إلا كَانَ خَيْرَا لَهُ ).

أخي المسلم, تأمل في النعم التي أسدها الله لك, وأهمها وأعظمها نعم الإسلام نعمه السنة نعمه التوحيد, في القصص القرآني عبراً ومواعظ لما قتل الخضر الغلام الذي لقيا مع موسى عليه السلام, أنكر موسى عليه السلام ذلك الأمر وكان الخضر قد أوصه بالصبر وعدم السؤال حتى يخبره هو بالحكمة, فتعجب موسى  وتعجب, وتعجبه في محله غلام صغير لماذا يقتل.؟ قال الله تعالى (فَانطَلَقَا حَتَّىٰ إذَا لَقيَا غُلَاما فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلتَ نَفسا زَكيَّة بغَير نَفس لَّقَد جئتَ شَيئا نُّكرا ) فأخبره الخضر بعد ذلك عن الحكمة الإلهية فقال (وَأَمَّا الغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤمنَين فَخَشينَا أَن يُرهقَهُمَا طُغيَانا وَكُفرا (80) فَأَرَدنَا أَن يُبدلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيرا مّنهُ زَكَاة وَأَقرَبَ رُحما ) من من المسلمين إذا أصابته مصيبة قال في نفسه (  لعل الله قد صرف عني بهذا المصيبة ما هو اشد وأعظم ).

خطب قصيرة ذات صلة:

  1. خطبة قصيرة عن الصلاة
  2. خطبة جمعة قصيرة
اعمل متابعة ومشاركة ليصلكم جديدنا