احكام النكاح من كتاب الله والسنة النبوية لابن العثيمين

احكام النكاح

الحمدلله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته

معنا اليوم كتاب رائع يتحدث عن احكام النكاح من كتاب الله والسنة المطهرة، اذا تحدثنا عن النكاح فهو بمثابة نصف دين المرء ,الكتاب لفضيلة الشيخ محمد صالح بن العثيمين رحمة الله الكتاب عبارة عن فصول مرتبه ومبسطة للقارئ والخط واضح وبصيغة pdf اتمنى لكم الفائدة.

واذا لاحظت اخي الكريم بهذا الزمان حال الناس لا تطبق احكام النكاح المطهر بما امر الله ورسولة الا من رحم ربي، اقراء الكتاب كاملا وعمل به وحمله بجهازك ليكون لك مرجع في الحين والاخر ولا تجعله يقف عندك شارك الكتاب للاهل والأقارب والاصدقاء وتكون بهذا الفعل نشرت علم نافع.


اقراء ايضا : الحج خطوة بخطوة

العام الهجري الجديد | ماذا قال د. محمد العريفي عنه

العام الهجري الجديد

لقد دخلنا في العام الهجري الجديد 1438هـ معنا خطبة رائعة للشيخ محمد العريفي فيها عبرة وموعظة للمستمع ,لقد دخلنا في سنة جديد في التاريخ الهجري والشيخ محمد العريفي تكلم عن حال الأمة في هذا الزمان وترك التاريخ الهجري والتوجة للتاريخ الميلادي.

تكلم عن مواقف في التاريخ الهجري لعل المستمع يدرك اهمية التاريخ الهجري انا لا اتكلم عن الفرد او الاشخاص بل بعض الدول العربية لا تستعمل التاريخ الهجري استمع الخطبة واعتبر منها وحملها ان استطعت اترككم مع الخطبة.



استمع ايضا : بر الوالدين

ماهو الحكم الشرعي بقول جمعة مباركة ؟

جمعة مباركة

معنا اليوم درس في غاية الأهمية لهذا توخي الحذر في هذا الزمان كثير ما تتدوال كلمة جمعة مباركة في مجتمعنا الإسلامي وصارت فرض على كل شخص يقولها لاخية بعد صلاة الجمعة ولم يثبت عن النبي او الصحابة او السلف بهذا العمل إنما هي بدعة وبالاسفل فتاوى لبعض الشيوخ لتثبت لك ما حكم قول جمعة مباركة وأتمنى لكم الفائدة.

السؤال : ما حكم قول المسلم للمسلم جمعة مباركة في كل جمعة برسائل الجوال أو في المنتديات ؟
الجواب : هذا لا أصل له وهو بدعة ، ولا يجوز التهنئة بيوم الجمعة ، هذا لم يرد فيه شيء ، وليس من عمل السلف ، فهو مبتدَع ، والمبتدعة يستغلون الآن الجوالات والإنترنتات على ما يذكرون ويستعملونها لترويج البدع بهذه الطريقة .
                                                                  المصدر موقع الشيخ فضيلة الشيخ صالح الفوزان

وسُئِلَ فضيلة الشَّيخ العلاَّمة / أحمد بن يحيىٰ النجمي ــ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَىٰ ــ:
أحسن اللهُ إليكم؛ يقولُ السَّائل:
كَثُرَ تدوال كلمة «جمعة مباركة » هل هٰذا جائز ؟
فأجاب بقوله: لم نعرف هـٰذا عَنِ السَّلف. نعم.اهـ.

وسئل الشيخ العالم عبد المحسن العبّاد:
السؤال:بناء على أن يوم الجمعة يوم عيد هل يجوز التهنئة فيه كأن يقال : جمعة مباركة أو جمعة متقبلة؟
الجواب:(والله ما نعلم شيئا يدل على هذا ، أما بالنسبة لعيد الفطر ، والعيدين فقد جاء عن الصحابة أنه كان إذا لقي بعضهم بعضا قال: "تقبل الله منا ومنكم" أو "تقبل الله طاعتكم")اهـ.
شرح سنن ابن ماجه.شريط(84).

وسئل سماحة الشيخ العالم مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ:
السؤال:ما حكم قول جمعة مباركة؟
الجواب:(ما لها أصل ،يبثون في الجوال يوم الجمعة: "جمعة مباركة" ، هي الجمعة مباركة بلا شك ، وأن الله تعالى خصنا به ، وقد أضل عنه اليهود والنصارى ، لكن التهنئة به كل جمعة ما أعلم له أصلا)اهـ.

وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
حكم قول جمعة مباركة في كل جمعة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالتزام قول المسلم لأخيه المسلم بعد الجمعة أو كل جمعة ( جمعة مباركة ) لا نعلم فيه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته الكرام، ولم نطلع على أحد من أهل العلم قال بمشروعيته فعلى هذا يكون بهذا الاعتبار بدعة محدثة لا سيما إذا كان ذلك على وجه التعبد واعتقاد السنية،
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد . رواه مسلم والبخاري معلقا، وفي لفظ لهما: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد , وأما إذا قال المسلم لأخيه أحيانا من غير اعتقاد لثبوتها ولا التزام بها ولا مداومة عليها، ولكن على سبيل الدعاء فنرجو أن لا يكون بها بأس، وتركها أولى حتى لا تصير كالسنة الثابتة.

شارك الفتاوى لاصدقائك واجعلها صدقة جارية لك واتمنى لكم الفائدة

إقراء ايضا : فضل صلاة الفجر
  

فضل صلاة الفجر

فضل صلاة الفجر

الحمدللة والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته

نلتقي وإياكم من جديد مع درس عن فضل صلاة الفجر, الصلاة هي من أركان الإسلام الخمس, لا تدع هذا الأجر يفوتك والله اننا في غفلة كم من الناس تضيع صلاة الفجر والعشاء, إن شاء الله بعد متابعتك لدرس وترى من فضل صلاة الفجر ترتفع الهمة عندك وتقوم لاداء الصلاة.

  • الحديث الأول

قال رسول الله :
(( من صلى الصبح فهو في ذمة الله . فلايطلبنكم الله من ذمتِه بشيء فيدركه فيكبه في نارِ جهنم ))
صحيح مسلم - رقم: (657)

  • الحديث الثاني

قال ‏رسول الله  قال :
(( من صلى البردين دخل الجنةَ )) البردان :صلاة الفجر وصلاة العصر
صحيح البخاري - رقم: (574)

  • الحديث الثالث

قال رسول الله :
(( ‏ليس صلاة أثقل على المنافِقين من الفجرِ والعشاءِ، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولوحبوا))
‏متفق عليه : (657-651)

  • الحديث الرابع

‏قال رسول الله  :‏
(( ‏من صلى العشاءَ في جماعةٍ فكأنما قام نصف الليلِ . ومن صلى الصبح في جماعةٍ فكأنما صلى الليل كله ))
صحيح مسلم - رقم: 65(6)
وعنِ النَّبيِّ  :
في قولِهِ تعالى :{ وقرءان الفجر إن قرآن الفجرِ كان مشهودا} قال ﷺ : (( تشهده ملائكة الليل وملائكة النهار ))
صححه الوادعي في
صحيح المسند - رقم: (1436)

  • الحديث الخامس

‏قال رسول الله  :
(( لن يلج النار أحد صلى قبل طلوعِ الشمس وقبل غروبها يعني الفجر والعصر ))
صحيح مسلم - رقم: (634)

  • الحديث السادس

قال رسول الله  :
(( يتعاقبونَ فيكم : ملائكة بالليلِ وملائكة بالنهارِ ، ويجتمعون في صلاةِ العصر
وصلاةِ الفجر ، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألُهم وهو أعلم بكم ، فيقول : كيف تركتم عبادي ؟ فيقولون : تركناهم وهم يصلون ، وأتيناهم وهم يصلون ))
صحيح البخاري - رقم: (7429)

  • الحديث السابع

‏قال رسول الله  :
(( ركعتا الفجرِ خير من الدنيا وما فيها ))
صحيح مسلم - رقم: (725)
‏معنى ركعتا الفجر : هما ركعتا السُنة قبل الفريضة،فما بالكم بأجر الفريضة !
كان رسول الله  يقول :
نعمتِ السورتان يقرأُ بهما في ركعتَينِ قبلَ الفجر { قل هو الله أحَد } و{ قل يا أيهَا الكافرون }
السلسلة الصحيحة رقم:(2/246)
الألباني : إسناده جيد

  • الحديث الثامن

قال عمرَ بنَ الخطَّابِ رضي الله عنه:
(( لأن أشهد صلاة الصبحِ في جماعة أحب إلي من أقومَ ليلةً ))
مشكاة المصابيح رقم(1038)
الألباني : إسناده صحيح
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال :
(( كنَّا إذا فقدنا الإنسان في صلاةِ الصبحِ والعشاءِ  أسأنا به الظن ))
صححه الألباني في صحيح الموارد -  رقم: (364)


هاذي جميع الأحاديث التي تتكلم عن فضل صلاة الفجر وانا متاكد بعد قرائتك للتدوينة سوف تقوم لأداة صلاة الفجر  وأسال الله أن يشرح صدوركم وويسر اموركم على طاعتة , ولاتنسى مشاركة المقال لإصدقائك والدال على الخير كفاعلية .


تحميل كتاب العقيدة الطحاوية pdf | منظم ومرتب

الحمدلله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته

فإن أعظمَ نعمة على العبد بعد الإسلام لزومُ السنة والجماعة, والسلامة من البدع والأهواء, فقد وقع في هذه الأمة ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم من التفرق, والابتداع في الدين - كما وقع في من قبلها, فانحرفت هذه الفرق عن الصراط المستقيم

 فتصدئ أئمة السنة للرد على المبتدعين وكشف شبهاتهم , وكان من هؤلاء الأعلام الإمامٌ أبو جعفر الطحاوي رحمة الله , فقد كتب رسالة في عقيدة أهل السنة والجماعية صغيرة الحجم كثيرة المعاني ذكر فيها جملاّ من أصول مذهب أهل السنة من غير تفصيل ولا تدليل.

ماذا يفعل الآخرين الآن



 كتاب العقيدة الطحاوية نسبة إلى مؤلفها الإمام أبي جعفر الطحاوي رحمة الله من المؤلفات المختصرة في عقيدة أهل السنة والجماعة, وأهل العلم درجو على التأليف في أصناف علوم الشريعة على مناهج متنوعة كثيرة.

كتاب العقيدة الطحاوية pdf




فقة الصيام لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

فقة الصيام-الصوم

الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على من لانبي بعدة

معنا درس مهم جدا لكل مسلم ومسلمة يتكلم عن فقة الصيام سؤال وجواب في اهم الاسئلة عن الصيام انصحكم بحفظ الدرس واستماع وتحميل لاهمية المسالة وتكلم الشيخ ايضا عن فقة الصيام للنساء واتمنى لكم الفائدة نبدأ وايكم.

ما معنى الصيام باللغة العربية ؟

الصيام، أو صوم في اللغة العربية، تعني حرفيا "الامتناع" او الامساك - وليس فقط هو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع، والامتناع ايضا عن تدخين السجائر... الى الخ, الصيام في شهر رمضان هي العبادة المفروضة على جميع المسلمين الذين بلغوا سن البلوغ. والنساء الذين يعانون من فترة الحيض أو الذي لم تشفاء تماما من الولادة تستطيع تأجيل الصيام حتى إنها الولادة,وبالإضافة إلى أولئك الذين هم مرضى أو على سفر قد تختار تأجيل صيامهم، تنبية يوجد تدوينة جديد نزلتها في المدونة وكانت خطبة عن الصيام.


لماذا يصوم المسلمون ؟

خلال هذا الشهر ، المسلمين الملتزمين عن منع الأكل أو الشرب خلال ساعات النهار . وذلك لأن الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة . و سائر العبادات, الصيام في شهر رمضان واجب على المسلمين ، فإن القرآن يوضح في قولة تعالى :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184) ) سورة البقرة.
فقة الصيام

استمع الدرس mp3


وأسال الله أن يوفقكم في حفظ واستماع الدرس, ولاتنسى مشاركة الدرس لاصدقائك والدال على الخير كفاعلة وجعلها صدقة جارية لك.

فضل يوم عرفة mp3 | الشيخ محمد العريفي


الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. اما بعد.

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته

هل تعلم لماذا أختص الله هذا اليوم, اقصد يوم عرفة, بكل بساطة, عليك التعرف على فضل يوم عرفة, فسبحان الله الذي من  على جميع المسلمين في هذا اليوم, انصحك بمتابعة الدروس السابقة بالأسفل.

بعضنا لا يعرف, عن فضل يوم عرفة, ولا عن فضل صيام يوم عرفة, لا باس, تكلم د. محمد العريفي عن هذا اليوم, وبين لنا أهميتة, وأيضا تكلم جميع العلماء عنه.

فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة


اليوم التاسع من ذي الحجة هو يوم عرفة هذا اليوم ذُكر بالقرآن وذكر النبي صلى الله عليه وسلم عن فضائل هذا اليوم العظيم، والاعمال المفضله لهذا اليوم هو الدعاء وقد جاء بالحديث -{عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير } وهذا للحاج او لغير الحاج اكثر اخي المسلم من هذا الدعاء.

استمع ايضا : فضل يوم عاشوراء الشيخ محمد العريفي

فضل صيام يوم عرفة


ولقد ذُكرت احاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل صيام يوم عرفة -{عن أبي قتادة رضي الله عنه , قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة؟ قال يكفر السنة الماضية والباقية }رواه مسلم

يقول الأمير الصنعاني في قصيدة عن يوم عرفة

بعد زوال الشمس كـان وقوفنـا *** إلى الليل نبكـي والدعـاء أطلنـاه
فكم حامـد كـم ذاكـر ومسبـح *** وكم مذنب يشكـو لمـولاه بلـواه
فكم خاضـع كـم خاشـع متذلـل *** وكم سائل مـدت إلـى الله كفـاه
وساوى عزيز في الوقوف ذليلنـا *** وكم ثوب عز في الوقوف لبسنـاه
ورب دعانـا ناظـر لخضوعـنـا *** خبير عليـم بالـذي قـد أردنـاه
ولما رأى تلك الدموع التي جرت *** وطول خشوع مع خضوع خضعناه
تجلى علينـا بالمتـاب وبالرضـى *** وباهى بنا الأملاك حيـن وقفنـاه
وقال انظروا شعثا وغبرا جسومهم *** أجرنـا أغثنـا يـا إلهـا دعونـاه
وقد هجـروا أموالهـم وديارهـم *** وأولادهم والكـل يرفـع شكـواه
إلـي فإنـي ربـهـم ومليكـهـم *** لمن يشتكي المملـوك إلا لمـولاه
ألا فاشهدوا أني غفـرت ذنوبهـم *** ألا فانسخوا ما كان عنهم نسخنـاه
فقد بدأت تلك المسـاوي محاسنـا *** وذلك وعـد مـن لدنـا وعدنـاه
فيا صاحبي من مثلنا فـي مقامنـا *** ومن ذا الذي قد نال ما نحن نلنـاه
على عرفات قـد وقفنـا بموقـف *** به الذنب مغفـور وفيـه محونـاه
وقد أقبل البـاري علينـا بوجهـه *** وقال ابشروا فالعفو فيكم نشرنـاه
وعنكم ضمنا كـل تابعـة جـرت *** عليكـم وأمـا حقـنـا فوهبـنـاه
أقلناكم من كـل مـا قـد جنيتـم *** وما كان من عذر لدينـا عذرنـاه
فيا من أسا يا من عصى لو رأيتنـا *** وأوزارنـا ترمـى ويرحمنـا الله

استمع ايضا : فضل صلاة الفجر

إستماع فضل يوم عرفة



إستماع فضل صيام يوم عرفة


وأسال الله أن يشرح صدوركم لمتابعة الدروس وينور قلوبكم، أتمنى من الناس تنزيل محاضرات mp3 حاول اخي الكريم مشاركة الدرس  لاصدقائك، والدال على الخير كفاعلة وجعلها صدقة جارية لك.


الحج خطوة بخطوة


الحج,الحج بصور,الحج والعمرة,كتاب,المواقيت,حج,المحظورات,كيفية الحج,اركان الحج,مناسك الحج,معلومات عن الحج,تعريف الحج,بحث عن الحج,الحج والعمرة,

هل تعلم عن الحج؟

الشيخ إبراهيم بن صالح التنم

نزلت مقال بالأمس عن فضائل مكة المكرمة  اليوم سوف نتكلم عن كتاب عن احكام وواجبات وسنن  الحج خطوة بخطوة من القرآن الكريم والسنة المطهرة، والحج ركن من اركان الاسلام من استطاع إلية سبيلا ، الحج والعمرة فضل من الله ونعمة يوفق إليها من يشاء، ويتحدث الكتاب ايضا عن شروط وجوب الحج خطوة بخطوة وعن مواقيت وسنن الاحرام والمحظورات الى ....الخ، والشيء الايجابي بالكتاب ملون والشرح بصور وميسر ومبسط.


انفوجرافيك الكعبة

مصدر الصورة  :دليل الحاج والمعتمر






وأسال الله أن يشرح صدوركم لقراءة الكتاب ، حاول اخي الكريم مشاركة الكتاب لاصدقائك، والدال على الخير كفاعلة وجعلها صدقة جارية لك.

مقال ذات صلة: خطبة عن الحج mp3
 قصائد في حب النبي محمد صلى الله عليه وسلم

فضائل مكة المكرمة | الشيخ أبي عبدالله الشرفي


فضائل مكة المكرمة


للشيخ الفاضل /أبي عبدالله صالح بن عمر الشرفي حفظه الله ورعاه  وسدد على الحق خطاه  إمام وخطيب مسجد جامع عمر - بالمكلا


الأستماع



الوصية بتقوى الله سبحانه فإنها أفضل مكتسب وأعلى نسب (... وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ) هاهمُ حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مكة المكرمة من كل فج عميق يتوافدون إلى البلد الأمين يتوافدون إلى البلدة الحرام يتوافدون إلى البيت العتيق يتوافدون إلى أم القرى يتوافدون إلى هذه البلدة التي شرفها الله عزوجل وخصها الله بفضائل ومناقب وخصائص لم تنلها بلدة أخرى.

 مكة المكرمة قبلة المسلمين التي يتوجهون إليها من الشرق والغرب (قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ...) مكة المكرمة التي جعل الله عزوجل فيها أول بيت وضع للناس في الأرض (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ * فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ...) 

والذي رفع قواعده إبراهيم وإسماعيل عليهما وعلى نبينا أفضل الصلاة وأزكى التسليم مكة المكرمة مسقط رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم والموطن الذي بُعث منه النبي صلى الله عليه وسلم والموطن الذي اختاره الله لشمس الرسالة ونور الهدى فيها ظهر الحق الذي انتشر ضؤوه ليبدد دياجير وظلم الكفر والإلحاد

 الذي كان عليه أهل الجاهلية الجهلاء من تلكم الأعمال النكراء الشنعاء يعبدون غير الله ويتوسلون بغير الأعمال الصالحة (... مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ...) مكة المكرمة التي حرم الله عزوجل دخولها على المشركين فلا يجوز لمشرك أن يدخلها (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا ۚ...)

مكة المكرمة مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى بيت المقدس ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)

مكة المكرمة محط أنظار المسلمين لما خصها الله عزوجل من المحاسن والفضائل والمناقب هذه البلدة المباركة التي جعل الله فيها بيته الحرام وجعل فيها المسجد الحرام الذي لا تشد الرحال إلا إليه وإلى المسجد النبوي وإلى المسجد الأقصى هذا المسجد المبارك 

الذي قال صلى الله عليه وسلم فيه كما في حديث جابر عند الإمام أحمد وابن ماجة في سننه (وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه) مكة المكرمة التي جعلها الله عزوجل حرماً آمناً في بلد الأمن والأمان والسكينة والإطمئنان تأمن فيها الحيوانات والكائنات والنباتات بلد حرمه الله منذ خلق السموات والأرض فهي محرمة بحرمة الله إلى يوم القيامة

 فإن ترخص فيها أحدٌ فقولوا له إن الله أحلها لنبيه ساعة ولم يحلها لأحد غيره فلا يُعضد (يُقطع) شوكها ولا يُنفّر صيدها ولا يراق فيها دمٌ مكة المكرمة بلدة مباركة أمّنها الله عزوجل وحرسها من دخول الدجال ذلكم الكافر الأعور الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم (ما من نبي إلا وأنذر قومه الدجال)

 فكان يحدث أصحابه بخطورة فتنته حتى ظن الصحابة أنه سيخرج عليهم من أحراش المدينة جاء في صحيح الإمام البخاري من حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما من بلد إلا وسيطأه الدجال إلا مكة والمدينة حرسهما الله عزوجل من شر وخطورة فتنة الدجال) مكة المكرمة بلادٌ فيها مقام إبراهيم وفيها الحجر الأسود قال عليه الصلاة والسلام كما عند الحاكم من حديث أنس (الحجر الأسود والمقام ياقوتتان من يواقيت الجنة) 

 الحجر الأسود الذي نزل من الجنة أبيض من الثلج وفي رواية أبيض من اللبن فسودته خطايا ابني آدم الذنوب تؤثر حتى في الأحجار الصم هذا الحجر الأسود الذي يبعثه الله عزوجل يوم القيامة وله عينان يبصر بهما ولسان ينطق بها يشهد لكل من قبله واستلمه بحق إنها مكة المكرمة التي فيها عين زمزم كرامة الله عزوجل لإسماعيل وأمنا هاجر فجعلها الله عزوجل عيناً معينا إلى قيام الساعة آية من آيات الله تبارك وتعالى هذه البلدة الحرام الذي من دخلها كان آمنا

(أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ ۚ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ) وقال تعالى (... أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَىٰ إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقًا مِنْ لَدُنَّا وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ) هذه البلاد المباركة بلاد التوحيد وبلاد السنة لها المقام الأسنى ولها القدح المُعلّى

 كما يُقال وإنها أحب البلاد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها بلد الله وبلد رسوله وبلد المهاجرين الكرام أسود الإسلام الذين خرجوا منها مكرهين تركوا أموالهم وتركوا بيوتهم وتركوا نسائهم من أجل الله تبارك وتعالى خرجوا مع رسول الله وبذلوا الأرواح والمُهج كيف لا يخلد الله ذكرها وهي أحب البلاد إلى الله

 جاء من حديث عبدالله بن عدي بن الحمراء الزهري عند الإمام الترمذي في الجامع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في مكة (إنكِ لخير الأرض وأحب أرض الله إلى الله ولولا أنني أُخرجت منكِ ما خرجتُ)

أُخرج النبي عليه الصلاة والسلام وأوذيَ فيها وامتحن هو وأصحابه فجماعة ذهبوا إلى الحبشة عند النجاشي وجماعة ذهبوا وتخطوا الصحاري والقفار تركوا بطحاء مكة وذهبوا إلى المدينة من أجل الله خاطر النبي صلى الله عليه وسلم بروحه ونفسه وخاطر الصحابة بأنفسهم يفعلون ذلك من أجل الله وفي ذات الله إنها مكة الذكريات إذا ذكرنا مكة فإننا نذكر تلك المشاعر المقدسة نذكر الطواف بالبيت والسعي بين الصفاء والمروة

 تلكم البلاد لايريدها أحد بسوء إلا خذله الله وهذه البلاد مستهدفة من الروافض قبحهم الله سبابة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم احذروا أيها المسلمون أن تكونوا من مفاتيح الشر ومعاول الهدم لبلاد الحرمين الشريفين سلمها الله ورفع قدرها ونصرها على أعدائها لمصلحة من حين يهتز الأمن في الحرمين؟

 إنه يصب في مصلحة أعداء الله عزوجل هذه البلاد المباركة التي جعلها الله محلاً لركن من أركان الإسلام وهو حج بيت الله الحرام وهاهم الناس ملايين يتحركون من أصقاع المعمورة يلبون منادِ الله (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)

هؤلاء المحرمون والحجاج الذين ربما باع أحدهم مايملك من أجل أن يحج ويسقط عن نفسه فريضة الإسلام يترك زوجته وأمه ووالده وبيته يصعد ويهبط في الجبال والأودية والشعاب رجاء مغفرة الله تبارك وتعالى 

وهاهي مواسم الخيرات والبركات تتوالى علينا من فضل الله وتوفيقه وكرمه وإحسانه فهانحن نستقبل أيام العشر من ذي الحجة هذه الأيام المباركة التي أقسم الله بليالهن عند جماهير أهل العلم ( وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ) هذه الأيام المباركة التي يتضاعف فيها العمل الصالح إذا أخلص فيه العبد وحقق المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم 

 وهي خير أيام الدنيا جاء من حديث ابن عباس رضي الله عنهما عند البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من أيام العشرقال الصحابة ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال عليه الصلاة والسلام : ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وبماله فلم يرجع من ذلكم بشي) 

فهلموا أيها المسلمون وجددوا التوبة والأوبة والرجوع إلى الله فمن أساء فليحسن ومن أذنب فليتب إلى الله خصوصاً في هذه الأيام الفاضلة فأكثروا فيها من النوافل وحافظوا فيها على الفرائضهذه الأيام إنما خُصت بهذا الخير العظيم من رب العالمين كما يقول الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله (لاجتماع أمهات العبادات من صلاة وصيام وصدقة وحج) 

وفيها يوم عرفة الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم كما عند مسلم( إني أحتسب على الله في صيام يوم عرفة أن يكفر به ذنوب سنتين)في هذه العشر علينا أن نكثر من تلاوة القرآن ومن الاستغفار ومن التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير والصلاة على النبي المختار صلى الله عليه وسلم

 علينا أن نحسن إلى الفقراء وإلى المساكين وإلى الأرامل وإلى المحتاجين وعلى التجار أن يحسنوا إلى إخوانهم يذهبوا إلى المشافي ليروا حالة المرضى والمساكين والفقراء الذين لا يجدون قيمة العلاج خير من تصرف إليه هذه الأموال لهؤلاء المحتاجين كم من إنسان مات وهو لايملك قيمة العملية فعلينا أن نحسن إلى المساكين وإلى الأرامل

 يقول عليه الصلاة والسلام (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله) وعلينا أن نكثر من ذكر الله عزوجل كما قال سبحانه وتعالى (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ) 

 وعلى الإنسان أن يتحرى في إضحيته وعليه أن يضحي وهذ أمر مستحب عند جماهير الفقهاء من الشافعية والحنابلة والمالكية أن الأضحية سنة ولابد أن تتوفر فيها شروطها أن تبلغ السن المعتبر شرعاً وهو ماكان جذعاً من الضأن وهو الذي له سنة وما كان ثنياً من المعز وهو ماله سنتان على قول جماهير أهل العلم 

 ومن البقر ما كان له سنتان ومن الأبل ما كان له خمس سنوات وتجزئ الشاة عن الرجل وعن أهل بيته ويجوز للسبعة أن يشتركوا في الأبل وفي البقر وعليه كذلك أن تكون أضحيته سالمة من العيوب المخلة التي تنقص من قيمتها أو من لحمها فقد قال عليه الصلاة والسلام (أربع لا يجزين في الأضاحي العوراء البين عورها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين عرجها والهزيلة التي لا تنقِ) 

ويُقاس عليها من العيوب ما هو أكثر وأعظم قبحاً من هذه العيوب وكذلك لابد أن تكون الأضحية في وقتها بعد صلاة العيد لقوله عليه الصلاة والسلام (من ذبح قبل الصلاة فإنما يقدم لحم لأهله ومن ذبح بعد الصلاة فقد أصاب سنة المسلمين) ولا بد أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام كما هو مقرر عند الفقهاء

 وكذلك مماينبغي للإنسان المضحي إذا دخلت العشر الأوائل من ذي الحجة فلا يأخذ شيئاً من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته كما جاء عند مسلم من حديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إذا دخلت العشر من ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذن شيئاً من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته)

نسأل الله جل وعلا بأسمائه الحسنى وصفاته العلُى أن يوفقنا وإياكم لكل مايحبه ويرضاه


ريّا البشام في حياء وأمانة سيد الأنام

ريا البشام في حياء وأمانة خير الأنام

علي بن عبد الخالق القرني


تحدث فضيلة الشيخ عن بعض من مواقف السيرة النبوية بكلمات تخشع القلوب وتدمع العيون وتحدث عن امانة المصطفى عليه الصلاة والسلام عن سيرة النبوية وعن مواضع عظيمة لتبين خلق المصطفى صلى الله علية وسلم وبكلمات تدمع منها العيون مواعظ رائعة انصحكم اخواني متابعة الدرس واسال الله العظيم أن يشرح صدوركم وييسر اموركم ولا تنسى اخي الكريم دعواتك.


وأسال الله أن يوفقكم في حفظ واستماع الدرس, ولاتنسى مشاركة الدرس لاصدقائك والدال على الخير كفاعلة وجعلها صدقة جارية لك


برنامج المسلم في العشر ذي الحجة

برنامج المسلم في العشر ذي الحجة

برنامج المسلم في العشر ذي الحجة

كلنا يعلم أننا دخلنا في أيام خير الدنيا, ولكن كيف تنظم أوقاتك في خير الأيام, عشر ذي الحجة, معنا اليوم درس يحتاجه الكثير منا, لأجل تنظيم نفسة مع العبادة والأذكار, عندما تنظم وقتك بالشكل الصحيح, تكسب السعادة الحقيقة.

هلت نفحات العشر الأوائل من ذي الحجة فالهمة الهمة لاغتنامها، البرنامج المقترح لمن أدرك العشر من ذي الحجة :

الطريقة الأولى :


• الإكثار من تلاوة القران الكريم وأهديك ثلاث طرق للتنفيذ :
الأولى : لكل يوم من العشر جزء كامل .
الثانية : لكل يوم من العشر جزءان.
الثالثة : ختم القران في هذه العشر .

• الطريقة الثانية :


التبكير إلى الصلوات والانشغال بالطاعات التالية :
أ‌- ملازمة الدعاء ومنه ((سؤال الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة))
ب‌- رطب لسانك بذكر الله كقولك ((سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم فهي حبيبة للرحمن ، ثقيلة في الميزان))

• الطريقة الثالثة :


صلوات لا تغفل عنها طوال العشر من ذي الحجة  :
1- ركعتا الضحى .
2- ركعتان في السحر
3- الصلاة القبلية والبعدية للصلوات الخمس .

• الطريقة الرابعة :


إحياء ثلاثة أوقات هامة بالذكر والدعاء والاستغفار والصلاة على النبي وقراءة القران وهي :
الساعة الأولى : قبل طلوع الفجر وخاصة بالاستغفار والدعاء .
الساعة الثانية : بعد صلاة الصبح إلى طلوع الشمس وخصصها ﻷذكار الصباح .
الساعة الثالثة : بعد صلاة المغرب إلى صلاة العشاء وخصصها ﻷذكار المساء .

• الطريقة الخامسة :


ذكر من حولك من الأهل والأقارب والأصدقاء بفضائل الأعمال الصالحة في هذه العشر و لك أجر التذكير فالذكرى تنفع المؤمنين (ولو بالواتساب)

• الطريقة السادسة :


صيام أكثر العشر باستثناء يوم العيد فإن الصيام لا مثيل له في الأجر ، قال تعالى في الحديث القدسي:
(الصيام لي وأنا أجزي به) رواه البخاري .

• الطريقة السابعة :


احرصِ على الكلام الذي ترجو ثوابه عند الله تعالى : تهليل ، وتحميد ، وتكبير ، وتسبيح ، وحوقلة ، واستغفار ، وكلمة طيبه ، وقول معروف ، وإنكار منكر ، والصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم ، وإصلاح بين الناس ، قال الله تعالى (لا خير في كثير من نجواهم إﻻ من أمر بصدقة أو معروف أو إصﻻح بين الناس )

• الطريقة الثامنة :


الإكثار من قول ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر) في سائر أيام العشر سواء كنت لوحدك أو بين أهلك أو بين أصحابك .،، الخ.

• الطريقة التاسعة :


الحرص على الصيام يوم عرفة فإنه يكفر سنتين من الخطايا والذنوب مع وضع برنامج منذ الصباح وحتى غروب شمس يوم عرفة.

• الطريقة العاشرة :


إفطار بعض الصائمين يوم عرفه و لكِ مثل أجور صيامهم دون إن ينقص ذلك من أجورهم شيئا واقترح عليك افطار 1- جماعة المسجد – أو الأقارب – أو الأصدقاء – أو الوافدين من الجاليات المسلمة . (فطر ولو شخصا واحدا)

• الطريقة الحادية عشر :


أبدأ يومك بصدقة ولو بشق تمرة تفرح بها فقير أو مسكينا أو محتاجا فإن الصدقة تطفئ غضب الرب سبحانه وتعالى .

• الطريقة الثانية عشر :


اغتنم أي فرصة خير سنحت لك في هذه العشر بل اصنع أنت فرص الخير .


كلمات مؤثرة حول الشهادة في سبيل الله

,
من هو الشهيد ولماذا نال هذه المنزلة,اولى لحظات الشهيد,القتال في سبيل الله,الشهيد,الشهادة,فضل الشهيد,فضل الجهاد,الجهاد في سبيل الله,حكم الجهاد,فضل الجهاد,المؤمن,المعركة,اعلاء كلمة الله,لا إلة الإ الله,كلمات مؤثرة,

أولى لحظات الشهيد


عجيب أمر الشهادة ، يتمناها سيد ولد آدم الذي غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، لا يتمناها مرّة ، بل مرة ومرة ومرة ""... والذي نفس محمد بيده لوددت أن أغزو في سبيل اللَّه فأقتل، ثم أغزو فأقتل، ثم أغزو فأقتل" (رَوَاهُ مُسلِمٌ) .. عِظم أمر الشهادة عند الله عجيب وما أعد الله للشهداء أعجب من العجيب 

 فمن هو هذا الشهيد !! ولماذا نال هذه المنزلة !!



هو ذلك المؤمن الذي يقاتل تحت راية إسلامية ظاهرة لإعلاء كلمة الله فيقتله أعداء الله ، أو يموت في خضم الرحلة الجهادية ميتة طبيعية من هو هذا الشهيد ؟

هو من خير الناس منزلاً .. يجري عليه عمله حتى يُبعث .. دمه مسك .. يحلّى من حلية الإيمان .. هو من أُمناء الله في خلقه .. روحه في جوف طير أخضر يرِد أنهار الجنة ويأوي إلى قناديل من ذهب في ظل العرش .. يأمن من الصعقة .. يأمن من الفزع الأكبر .. يُشفّع في سبعين من أقاربه .. يزوج باثنتين وسبعين من الحور العين .. يلبس تاج الوقار ، الياقوته فيه خير من الدنيا وما فيها .. هو من أول من يدخل الجنة .. يكلمه الله كفاحاً دون حجاب .. يسكن الفردوس الأعلى في خيمة الله تحت العرش لا يفْضله النبيّون إلا بدرجة النبوة ..

هذا بعض شرفه بعد موته ، أما وهو يجاهد ، ففضل الجهاد لا يجهله أحد من أهل الإيمان ، ويكفيه أنه ذُروة سنام الإسلام وعمل الأنبياء الكرام عليهم الصلاة والسلام.


ووقفتنا هنا مع اللحظات الأولى للشهيد ، والأخيرة للمجاهد .. تلك اللحظات التي يحجم عنها الرجال ، ويخاف من هولها الأبطال .. تلك اللحظات التي يفارق فيها الإنسان حياته وكل ما رتبه لنفسه من أحلام وأوهام لتنقطع فجأة ويصبح في عالم آخر لم يشاهده ولم يعرفه إلا خبراً لا عيان. هذه اللحظات هي "أولى لحظات الشهيد" ..

هي لحظات تحكي بداية وُلوجه باب البرزخية .. بداية مفارقته الدنيوية إلى الأُخروية .. نهاية كونه مسلماً حياً إلى بداية حياة الشهادة الأبدية ..لحظات عجيبة في قاموس الإنسان ..لحظات لا يُدركها أي إنسان ..إنها لحظات لا يمتطي صهوتها إلا أهل الإيمان ..لحظات يعجز عن وصفها البيان ..لحظات إقبال وإحجام ممتزجان ..لحظات يقف فيها عقل المؤمن حيران : أيبارك أم يحزن ، أيهنّئ أم يعزي، أيبكي أم يفرح ..أحزان أم أفراح وأحضان !!فما حال تلك اللحظات !!

يُقبل المؤمن إقبالة الليوث على الهوام ، ويكون في مقدمة الرجال في ساعات الإحجام ، وإذا اصطفاه ربه فإن "أَفْضلُ الشُّهَدَاء الَّذِينَ إِنْ يَلْقَوْا في الصَّفِ لا يَلْفِتُونَ وجوهَهُمْ حَتَّى يُقْتَلُوا، أُولَئِكَ يَتَلَبَّطُونَ في الْغُرَفِ العُلَى مِنَ الْجَنَّةِ، وَيَضْحَكُ إِلَيْهِمْ رَبُّكَ، وَإِذَا ضَحِكَ رَبُّكَ إِلَى عَبْدٍ في الدُّنْيَا، فَلا حِسَابَ عَلَيْه" (أحمد)


يضحك إليه رب العز ما أكرمه من موقف وأهيبه .. وماذا بعد يا شهيد !!"إِنَّ لِلشَّهِيدِ عِنْدَ الله خِصَالاً: ... ويُرَى مَقْعَده مِنَ الجَنَّةِ ..." (أحمد وصححه الترمذي).يضحك له ربه ، ويُرى مكانه في الجنة وهو على الأرض ..ما أعظمها من منّة .. ثم ماذا يا شهيد !! يحجم الأبطال عن ساح النزال لما توهموه من الآلام والأوجاع إذا استقرت في أجسادهم النصال 

.. ولكن المؤمن يُقدم لعلمه بحقيقة الحال "ما يَجِدُ الشَّهِيدُ مِنَ القَتْلِ إِلا كَمَا يَجِدُ أَحَدُكُمْ مِنْ مَسِّ الْقَرْصَةِ" (أحمد والترمذي والنسائي وسنده حسن).يضحك له ربه ، ويُرى مكانه في الجنة ، ولا يتأوّه عند الموت ..ما أكرمه على الله !!ثم ماذا يا شهيد يخاف المؤمن الذنوب ، ويريد قبل الموت أن يتوب ، فقال نبي علّام الغيوب "... وَرَجُلٌ مُؤْمِنٌ فَرِقَ على نَفْسِهِ مِنَ الذُّنُوبِ وَالخَطَايَا، 

جاهد بِنفسِهِ وَمَالِهِ في سَبيِلِ اللهِ حَـتَّى إِذَا لَقِيَ الْعَدُوَّ، قَاتَلَ حَتَّى يُقْتَلَ، فَتِلْكَ مُمَصْمِصَةٌ مَحَتْ ذُنُوبَهُ وَخَطَايَاهُ، إِنَّ السَّيْفَ مَحَّاءُ الخَطَايَا .." (المسند وصحيح ابن حبان) ..أتخاف من الذنوب "إِنَّ لِلشَّهِيدِ عِنْدَ الله خِصَالاً أَنْ يُغْفَرَ لَهُ مِنْ أَوَّلِ دَفْعَةٍ مِنْ دَمِهِ ..." (أحمد وصححه الترمذي)يضحك له ربه ، ويُرى مكانه في الجنة ، ولا يتأوّه في لحظة الموت ، وتُمحى ذنوبه ..ما أعظم الشهادة في سبيل الله ..أرضيت يا شهي

يُفتن الناس في القبور ، وصاحبنا في القبر مسرور ، فعند النسائي وغيره أن رجلاً قال: يا رسول الله ما بال المؤمنين يفتنون ف قبورهم إلا الشهيد ، قال "كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة".يضحك له ربه .. يرى مكانه في الجنة قبل موته .. لا يجد من ألم الموت شيء .. تمحى خطاياه من أول دفعة من دمه .. يأمن من فتنة القبر !!كل هذا في لحظات قليلة يخاف منها جميع بني الإنسان

إنها لحظات إمتحان ..لحظات قصيرة يجتازها المؤمن الولهان ، يسيل فيها دمه فيرى مغنمه "لاَ تَجِفُّ الأَرْضُ مِنْ دَمِ الشَّهِيدِ حَتَّى يَبْتَدِرَهُ زَوْجَتَاهُ، كَأَنَّهُمَا طَيْرَانِ أَضَلَّتَا فَصيلَيْهِمَا بِبَرَاحٍ مِنَ الأَرْضِ بِيدِ كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا حُلَّةٌ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا ومَا فِيهَا" (أحمد)ألا تكفيك الحوريتان يا شهيد !!أتطمع من الشرف المزيد !!لك والله يا شهيد ما تريد:

عن جابرا ابن عبدالله يقول: جيء بأبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد مُثّل به، ووضع بين يديه، فذهبت أكشف عن وجهه، فنهاني قومي، فسمع صوت صائحة ، فقيل: ابنة عمرو، أو أخت عمرو، فقال: (لم تبكي - أو: لا تبكي - ما زالت الملائكة تظله بأجنحتها). 
(البخاري)

ما أعظم الشهيد : يُحتفى به في الآخرة حفاوة عظيمة ، ولا يخرج من الدنيا إلا بمواكب كريمة ..الناس تبكي والشهيد يضحك ..الناس في فزع والشهيد في الجنة يرتع ..وفده كريم ، وأمره عظيم ..دخوله الدنيا كما الناس ، وخروجه تحتبس له الأنفاس ..آآهٍ لك يا شهادة ..من فاز بكِ فاز بالزيادة ..ومن أحجم فهو في نقصان ، نعوذ بالله من الخُسران ..

يموت الناس والشهيد لا يموت .يبكي الناس ، والشهيد يبتسمٌ في وجه الردى يضم الموت بصدر فيه لوعة الإيمان تحترق شوقاً للقاء ذوات الدلّ من الحور الحس اللاتي كأنهن الياقوت والمرجان

"وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا ءَاتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ"
(آل عمران : 169-171) إنها لحظات فيها البرهان .. لحظات هي الحيَوان ..ثواني معدودة ودقائق إمتحان ، يجتازها المؤمن فتُفتح له أبواب الجنان ..لحظات تفك قيود الحياة فينطلق الشهيد حراً بروحه إلى عالم الغيب فيرى من النعيم ما هو فوق البيان ..لحظات يضحك إليها الملك الديّان .لحظات يضمها المؤمن ضمة العاشق الولهان ..لا وصب ولا نصب ، إنها لحظات إيمان ..أولى لحظات الشهيد وآخر
لحظات الإنسان ..اللهم ارزقنا الشهادة في سبيلك مقاتلين مقبلين غير مدبرين ، يا كريم يا منّان